عادي

صعود جماعي للبورصات الخليجية قبيل تصريحات المركزي الأمريكي

19:18 مساء
قراءة دقيقتين
متعاملان في البورصة السعودية (بلومبيرج)

اختتمت أغلب أسواق الأسهم في منطقة الخليج التعاملات على ارتفاع، الخميس، وأنهى المؤشر السعودي سلسلة خسائر استمرت لثلاث جلسات قبل تجمع لرؤساء ومحافظي البنوك المركزية الكبرى في العالم في جاكسون هول بولاية وايمونج الأمريكية.

وتسببت مجموعة من مسوح التصنيع التي أظهرت بيانات أضعف من المتوقع في إحياء الآمال في أن تنهي البنوك المركزية دورة التشديد النقدي لكن ذلك قد يتغير استناداً إلى تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) جيروم باول في ذلك التجمع، الجمعة.

وعادة ما تتبع الدول المصدرة للنفط والغاز في الخليج تحركات المركزي الأمريكي في ما يتعلق بأسعار الفائدة، إذ تربط أغلب الدول هناك عملاتها بالدولار. والدينار الكويتي هو الوحيد المربوط بسلة من العملات من بينها الأمريكية.

وصعد المؤشر السعودي 0.3% مع زيادة سهم عملاق النفط «أرامكو» 0.4% والبنك الأهلي السعودي 1%.

يقول هاني أبوعاقلة، كبير محللي السوق في «إكس.تي.بي» بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن سوق الأسهم السعودية استقرت إلى حد ما وتراوحت بين الصعود والهبوط هذا الأسبوع على الرغم من الغموض الذي يكتنف أسواق الطاقة.

وقال «يمكن أن يتعرض المؤشر الرئيسي لعمليات تصحيح سعري جديدة الأسبوع المقبل إذا تراجعت أسعار النفط مجدداً».

واستقرت أسعار النفط، وهي محفز رئيسي لأسواق المال في الخليج، بعد أن شهدت انخفاضات مؤخراً بسبب بيانات اقتصادية مخيبة للآمال من اقتصادات كبرى بينما يترقب المستثمرون خطاب باول من أجل استكشاف مؤشرات عن مسار أسعار الفائدة.

وزاد المؤشر الرئيسي في دبي 0.2% مدفوعاً بصعود سهم مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي (إمباور) 1.6%. وفي أبوظبي صعد المؤشر 0.4%. واختتم المؤشر القطري التعاملات على ارتفاع 0.3% مع زيادة سهم صناعات قطر 1.8%.

وخارج منطقة الخليج، ارتفع المؤشر المصري القيادي 0.4%. وقال أبوعاقلة إن البورصة المصرية واصلت المقاومة قرب ذروة هذا العام لكن تناقص أحجام التداول قد يتسبب في مخاطر نزولية في جلسات التداول المقبلة. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/tn8rfef

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"