عادي

محمد خميس يبدأ مشواره في مونديال رفعات القوة الأحد

19:17 مساء
قراءة دقيقتين
بالرقاد يتوج إحدى الفائزات
  • بالرقاد: نعول على جيل جديد من الأبطال

يبدأ محمد خميس بطل الإمارات البارالمبي مشواره في بطولة العالم لرفعات القوة مساء الأحد بطموحات التأهل لدورة الألعاب البارالمبية «باريس 2024»

وكان خميس قد صنع التاريخ حين أهدى الإمارات أول ميدالية ذهبية في تاريخ مشاركاتها في الدورات البارالمبية «أثينا 2004» بعد أن بدأ حلمه البارالمبي في نادي دبي لأصحاب الهمم عام 1990 كلاعب ألعاب قوى والذي اكتشفه وقدمه إلى الواجهة لتلعب الصدفة وحدها في تغيير مساره الرياضي من «أم الألعاب» إلى «رفعات القوة» نظراً لبنيته الجسمانية التي تتناسب مع هذه اللعبة.

تحدى بطلنا البارالمبي شلل الأطفال الذي أصابه في الصغر في قدمه اليمني خلال مرحلة الطفولة في عمر سنة ونصف السنة والذي لم يستسلم لهذه الإعاقة بتشجيع الأسرة المتواصل والرياضة والتي زادته إرادة وإصراراً ومسؤولية لتحقيق المراد.

كان التحدي البارالمبي الأول لخميس في سيدني 2000 على الرغم من حصوله على المركز الرابع، إلا أن هذه التجربة مثلت قوة دفع كبيرة له من أجل ترك بصمات في هذا المحفل البارالمبي المهم لتتواصل مسيرة إنجازاته البارالمبية بعد فوزه بذهبية رفعات القوة«أثينا 2004»، ومحققاً فضية بكين 2008 لتحرمه الإصابة قبل انطلاقة المسابقة من المشاركة في بارالمبية لندن 2012 ثم نجح في التحليق بذهبية ريو 2016.

مسابقة النخبة

وشهدت نسخة دبي تحطيم الأرقام العالمية والقارية في اليوم الثالث للمنافسات «مسابقة النخبة» وكان الأبرز إنجاز الصينية لينغ لينغ التي نجحت في تحطيم الرقم العالمي «118 كجم» بعد 4 سنوات والذي كسرته بعد أن رفعت 119 كجم في وزن 45 كجم سيدات لتنجح في المحاولة الأخيرة في كسره ب 120 كجم.

وكان الماليزي جوستن قد نجح في تحطيم أول الأرقام العالمية في المونديال في وزن 72 كجم حين رفع 231 كجم،فيما كان الرقم العالمي مسجلاً باسمه «230 كجم».

وكانت الصينية لينجلينج جو قد حلقت بذهبية 45 كجم «سيدات» فيما كان المركز الثاني والميدالية الفضية من نصيب كلارا مونسيتيريو من فنزويلا تاركة المركز الثالث والميدالية البرنزية للبريطانية زوي نيوسين.

وفازالمصري شعبان إبراهيم بذهبية أفضل رفعة في وزن 72 كجم «رجال» تلاه في المركز الثاني الياباني كينتارو هيجيوتشي فيما ذهب المركز الثالث إلى مواطنه جيكريمسلاف مويسياديس.

وتوج ثاني جمعة بالرقاد رئيس اللجنة المنظمة الأبطال أصحاب الميداليات الملونة والذي أشاد بالمستوى العام الذي كان له المردود الإيجابي على فنيات «النخبة» في ظل تسابق الأبطال لحجز مقاعدهم للتأهل إلى «بارالمبية باريس 2024».

وأشار بالرقاد إلى أن المونديال فرصة ذهبية لأبطالنا الشباب من أجل كسب الاحتكاك للمشاركات الخارجية المقبلة التي تتطلب جهداً مضاعفاً لتحقيق المراد وفق النهج المرسوم.

وقال: نعول على الوجوه الشابة وخاصة أن القاعدة الصلبة ستجني ثمارها في تقديم أبطال في المستقبل لرفع علم الدولة عالياً خفاقاً.

وأضاف: نتوقع مستوى متميزاً من البطل البارالمبي محمد خميس الذي يسعى لحجز مقعده في «باريس 2024» من دبي لتعزيز الإنجازات التي حققها خلال المرحلة الماضية والتي تتحدث عن نفسها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/7b8d4hcb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"