عادي

«وول ستريت» تتجه بخطى مترددة نحو شهر المطبات

12:48 مساء
قراءة 4 دقائق
إعداد: بنيمين زرزور

أنعشت المكاسب التي حققتها مؤشرات الأسهم في وول ستريت بنهاية الأسبوع بعد سلسلة من الخسائر استمرت على مدى ثلاثة أسابيع، آمال المستثمرين بتغير اتجاهات السوق. إلا أن شهر سبتمبر/أيلول من كل عام لا يحمل الكثير من البشائر عادة.

ويستعد مستثمرو الأسهم الأمريكية لمواجهة مطبات أكثر في سبتمبر هذا العام حيث يتلقى السوق تقارير البيانات الاقتصادية الرئيسية ومخرجات اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي، ثم تأثير المخاوف التي تتصاعد في ظل ترجيح الإغلاق الحكومي بسبب خلافات سقف الدين، كل ذلك يأتي بعد شهر من أداء الأسهم الضعيف تاريخياً. ومنذ عام 1945، بلغ متوسط خسائر مؤشر «إس أند بي 500» خلال شهر سبتمبر 0.7% ليكون أسوأ أشهر السنة على الإطلاق، حسب متابعات شركة «سي إف آر إيه».

وكان أداء الأسهم خلال الأسابيع الأخيرة متقلباً حيث تراجع مؤشر«إس أند بي 500» بأكثر من 4% عن أعلى مستوى سجله في 31 يوليو/تموز، لكن مكاسبه على مستوى العام حتى الآن بلغت قريباً من 15%. وعكس أداء الأسهم رد فعل المستثمرين على ضعف البيانات حول الاقتصاد الصيني وارتفاع عوائد سندات الخزانة التي تؤثر بقوة في جاذبية الأسهم. وقال جاك جاناسيويتش، مدير المحافظ وكبير الاستراتيجيين في شركة «نيكستيز»: «يواجه السوق عددا ًمن نقاط التحول الرئيسية في وقت لا يزال فيه في حالة تأهب نظراً لارتفاع أسعار الفائدة».

  • الوظائف غير الزراعية

وينتظر السوق تقرير الوظائف الأمريكي في القطاعات غير الزراعية لشهر أغسطس/آب الذي يصدر يوم الجمعة. ويخشى المحللون من أن تفاقم بيانات الوظائف التي يتوقع أن تكون إيجابية جداً، مخاوف التضخم من جديد، في حين أن البيانات الأضعف بكثير قد تزيد المخاوف من أن تستمر سياسات رفع أسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي التي بدأت في إحداث تصدع في الاقتصاد.

أما تقرير أسعار المستهلك الذي يصدر يوم 13 سبتمبر فليس أمامه حيز مناورة يكفي لإرضاء المستثمرين وتهدئة مخاوفهم، بينما تترقب قوى السوق اجتماع السياسة النقدية لبنك الاحتياطي الفيدرالي في 20 سبتمبر الذي يعتبر باعثاَ محتملاً آخر على استمرار التقلبات. وقد أدى خطاب يوم الجمعة الذي ألقاه رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في جاكسون هول، إلى ترجيح التوقعات بزيادة أخرى في سعر الفائدة هذا العام، على الرغم من أن هذا التحرك في سبتمبر كان يُنظر إليه على أنه أقل احتمالًا.

وتصب الوقائع في صالح تشجيع المتداولين على المسارعة للتخارج من الأسهم الأكثر عرضة للخطر سعياً وراء تحصنهم في مواقع تشكل ملاذات أكثر أمناً في وجه التقلبات منها أسهم شركات تصنيع الأدوية.

ويراقب المستثمرون أيضاً مصير ما يقرب من 82 مليار دولار من القروض الطلابية التي تحتفظ بها الحكومة والتي تستحق أقساطها في أكتوبر/تشرين الأول. وقد يؤدي ذلك إلى استنزاف إنفاق المستهلكين قبل موسم التسوق في العطلات.

  • تخفيضات الإنفاق

وفي الوقت نفسه، فإن الخلاف حول تخفيضات الإنفاق بين الجمهوريين المتشددين والوسطيين في مجلس النواب الأمريكي، يزيد من خطر إغلاق الحكومة الفيدرالية للمرة الرابعة خلال عقد من الزمن إذا لم يتمكن المشرعون في الحزبين الديمقراطي والجمهوري من التوصل إلى اتفاق مع البيت الأبيض بحلول 30 سبتمبر، عندما ينفد التمويل مع نهاية السنة المالية الحالية. كتب محللون في بنك جولدمان ساكس هذا الأسبوع أن إغلاق الحكومة من شأنه أن يقلل بشكل مباشر من النمو الاقتصادي الأمريكي بنحو 0.15 نقطة مئوية لكل أسبوع يستمر.

وبطبيعة الحال، تمت مكافأة المستثمرين الصاعدين في الأسهم إلى حد كبير لتجاوزهم المخاطر المحتملة هذا العام. ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 على الرغم من أزمة البنوك الإقليمية في فبراير، والمخاوف بشأن التخلف عن سداد الديون في يونيو، والخوف من أن الوتيرة الأكثر عدوانية التي اتبعها بنك الاحتياطي الفيدرالي لرفع أسعار الفائدة منذ أوائل الثمانينات ستدفع الاقتصاد إلى الركود وتعرقل نمو أرباح الشركات عن مساره.

يعتقد بعض المستثمرين أن المزيد من المكاسب يمكن أن تأتي من الاقتصاد المرن واستمرار الإثارة بشأن الإمكانات التجارية للذكاء الاصطناعي، والتي عززها هذا الأسبوع تقرير الأرباح القوي لشركة Nvidia لصناعة الرقائق وإعلان إعادة شراء الأسهم بقيمة 25 مليار دولار.

يتوقع تيم هايز، كبير استراتيجيي الاستثمار العالمي في شركة Ned Davis Research، ارتفاعاً مريحاً في سبتمبر. وقال إن الانخفاض في أغسطس يبدو مشابهاً للانخفاض بنسبة 6٪ بين فبراير ومارس من هذا العام، ما خفف من «التفاؤل المفرط» ووضع السوق في مساره لتحقيق المزيد من المكاسب. وقال هايز: «بدأ التصحيح في اليوم الأول من الشهر، والآن قام بتصحيح الظروف التي جعلته عرضة للخطر».

أهم الأحداث والتقارير هذا الأسبوع
 

  • الاثنين
    لا يوجد 
     

  • الثلاثاء
    9:00 مؤشر أسعار المنازل/ يونيو 
    10:00 فرص العمل/ يوليو
    10:00 ثقة المستهلك/ أغسطس 
     
  • الأربعاء
    8:30 الناتج المحلي الإجمالي (مراجعة)/ الربع الثاني 
    8:30 الميزان التجاري الأمريكي المتقدم للسلع / يوليو 
    8:30 مخزونات التجزئة المتقدمة/ يوليو 
    8:30 مخزونات الجملة المتقدمة/ يوليو 
    10:00 مبيعات المنازل المعلقة/ يوليو 
     
  • الخميس
    8:30 مطالبات البطالة الأولية 
    8:30 الدخل الشخصي والإنفاق الشخصي/ أغسطس
    8:30 مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي / يوليو 
    8:30 نفقات الاستهلاك الشخصي (على أساس سنوي) 
     
  • الجمعة
    8:30 تقرير التوظيف الأمريكي خارج القطاع الزراعي /أغسطس
    8:30 معدل البطالة في الولايات المتحدة / أغسطس 
    8:30 الأجور بالساعة /أغسطس
    10:00 الإنفاق على البناء /يوليو
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/56psd97h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"