عادي

رسمياً.. نجيما يقود الجابون بعد الانقلاب

21:52 مساء
قراءة دقيقتين

(الجابون - وكالات)

أعلن المجلس العسكري في الجابون، تعيين قائد الحرس الجمهوري الجنرال بريس أوليجي نجيما زعيماً للمرحلة الانتقالية، في وقت نددت فيه الأمم المتحدة بالانقلاب العسكري الأخير، داعية إلى الحفاظ على سلامة الرئيس علي بونغو أونديمبا الذي أطيح بعد حكم دام 14 عاماً.

وجاء تعيين نجيما الذي حمل على الأعناق من مواطنين عقب الانقلاب، بعد اجتماع للمجلس العسكري في الجابون لاختيار من سيقود الفترة الانتقالية في البلاد. وكان نجيما، أكد لوسائل إعلام الأربعاء، أن الرئيس علي بونغو أونديمبا «أحيل على التقاعد».

وصرّح الجنرال نجيما أن بونغو الذي وضع قيد الإقامة الجبرية «أحيل على التقاعد ولديه كل حقوقه. هو مواطن غابوني عادي مثل أي شخص آخر». وأضاف: «لم يكن لديه الحق في تولي فترة ولاية ثالثة، وانتهك الدستور. لذلك قرر الجيش تولي مسؤولياته».

وأضاف: «لم أعلن نفسي بعد قائداً للمرحلة الانتقالية، ولا أفكر في أي شيء في الوقت الحالي». وتابع:«إنها مسألة سنناقشها مع جميع الجنرالات».

وأكد «سنحاول التوصل إلى توافق. سيطرح الجميع أفكاراً وسيتم اختيار أفضلها، بالإضافة إلى اسم الشخص الذي سيقود الفترة الانتقالية».

ويعد نجيما أحد أكثر الشخصيات العسكرية نفوذاً في الجابون، إذ تولى قيادة الحرس الجمهوري منذ مارس عام 2020.

الحرس الجمهوري تشكيلة عسكرية مستقلة تابعة لجهاز الدرك، وتتولى حماية الشخصيات والمؤسسات العامة، وهي التشكيلة الأمنية الأقوى في الجابون.

عندما وصل علي بونغو إلى السلطة، أصبح أنجيما ملحقاً عسكرياً في سفارة الجابون في السنغال. وبعد تدهور الحالة الصحية للرئيس علي بونغو، تم استدعاء أنجيما إلى الجابون. وبعد 6 أشهر، تمت ترقيته ليتسلم قائد الحرس الجمهوري.

من جهته، ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس الأربعاء، بمحاولة الانقلاب الجارية في الجابون ودعا جميع الأطراف المعنية إلى «ممارسة ضبط النفس والدخول في حوار شامل وهادف وضمان الاحترام الكامل لسيادة القانون وحقوق الإنسان»، حسبما أفاد المتحدث باسم المنظمة الدولية ستيفان دوجاريك.

وقال دوجاريك: «كما يدعو الأمين العام الجيش الوطني وقوات الأمن إلى ضمان السلامة الجسدية لرئيس الجمهورية وأسرته».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3xwt3nxp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"