عادي

بطاريات صغيرة لتحفيز الخلايا العصبية

20:54 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بطارية مصغرة

إعداد: محمد عزالدين

طور باحثون بريطانيون في جامعة أكسفورد نوعاً مصغراً من البطاريات يمكن استخدامه لتشغيل الأجهزة المدمجة في الأنسجة البشرية، مستوحاة من سلسلة التفاعلات التي تنتجها أسماك الإنقليس الكهربائية، باستخدم الملح لإنشاء تيار صغير، على مقياس النانو، لتحفيز الخلايا العصبية في جسم الإنسان.

ووضع الباحثون قطرات صغيرة من محلول ملح مختلف المستويات، على نوع من الهلام الموصل للكهرباء، وأوصلوا القطرة الأخيرة بالأقطاب الكهربائية التي تسمح للقطرات الوسطى بالعمل كمصدر طاقة للمكونات الخارجية، والتي يتحكم فيها عن طريق تغيير درجة الحرارة، ما يؤثر في التفاعل المتسلسل على طول التدرج الكهربائي.

وأوضح يوجيا تشانغ، عضو قسم الكيمياء في الجامعة، والباحث الرئيسي في الدراسة: «يمثل مصدر الطاقة الناعمة المصغر طفرة في الأجهزة المتكاملة بيولوجياً، ومن خلال تسخير التدرجات الأيونية، تمكنا من تطوير نظام مصغر متوافق حيوياً لتنظيم الخلايا والأنسجة على النطاق المجهري».

وأضاف تشانغ: «تعمل هذه البطاريات الصغيرة على تنظيم النشاط في الخلايا العصبية البشرية، كما يمكن استخدامها في كل شيء من العلاجات الدوائية المستهدفة إلى تحسين التئام الجروح».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/efxn5pzd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"