عادي

الكرملين: بوتين يلتقي أردوغان الاثنين في سوتشي

16:48 مساء
قراءة دقيقتين
بوتين وأردوغان

موسكو - (رويترز)
قال الكرملين، الجمعة، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيجري محادثات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، في منتجع سوتشي الروسي المطل على البحر الأسود.
وذكر مصدران تركيان لرويترز، الخميس، أن الاجتماع سيتناول بشكل رئيسي اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.
وقال أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، الخميس، إنه أرسل لروسيا «مجموعة من المقترحات المحددة» التي تستهدف إحياء الاتفاق الذي سمح بالتصدير الآمن للحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، حيث تسيطر روسيا على الممرات البحرية الأوكرانية.
وانسحبت موسكو من الاتفاق في يوليو/تموز، بعد عام من توسط الأمم المتحدة وتركيا في إبرامه، محتجة بأن عقوبات الغرب تعرقل صادراتها من الأغذية والأسمدة، بما يخالف مذكرة تفاهم موازية، وبأنه لا يجري إرسال ما يكفي من الحبوب الأوكرانية إلى الدول الفقيرة.
وتمثل هدفُ اتفاق حبوب البحر الأسود في مواجهة أزمة غذائية عالمية، قالت عنها الأمم المتحدة إنها تفاقمت بفعل الحرب في أوكرانيا في فبراير/شباط 2022. وروسيا وأوكرانيا من أكبر مصدري الحبوب.
وقال دبلوماسي روسي، طلب عدم ذكر اسمه، لرويترز في وقت سابق، إن رسالة غوتيريش إلى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف «لا تحمل أي جديد».
وذكر لافروف، الخميس، بعد الاجتماع مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، أن روسيا لا ترى أي مؤشر على حصولها على الضمانات اللازمة لإحياء اتفاق الحبوب.
وقالت روسيا، إنها ستعود إلى الاتفاق على الفور، إذا ما لُبيت طلباتها بالأفعال لا بالوعود.
وأحد طلبات موسكو الرئيسية، هو عودة البنك الزراعي الروسي إلى نظام سويفت للمدفوعات المصرفية الدولية. وأخرج الاتحاد الأوروبي البنك الزراعي الروسي من النظام في يونيو/حزيران 2022.
وعلى الرغم من أن صادرات الأغذية والأسمدة الروسية لا تخضع لعقوبات الغرب التي فُرضت بعد الحرب في أوكرانيا، تقول موسكو إن القيود على المدفوعات والخدمات اللوجستية والتأمينية تعرقل إرسال الشحنات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4bf25cu2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"