عادي

آخر أفلام ميازاكي يفتتح «تورونتو السينمائي»

23:33 مساء
قراءة دقيقة واحدة
هاياو ميازاكي (أ.ف.ب)

انطلقت فعاليات مهرجان تورونتو الكندية رغم الإضرابين اللذين يشلاّن هوليوود، والذي يعد إلى جانب البندقية وتيلورايد، محطة رئيسية في مهرجانات الخريف السينمائية، وتشهد شاشاتها عروضاً أولى مدروسة لأفلام أبرز المتنافسين على الجوائز الأمريكية.

وكان المهرجان مناسبة لإطلاق فيلم «كيف تعيشون؟» الذي يُرجّح أن يكون الأخير للمخرج الياباني، الحائز جائزة أوسكار، هاياو ميازاكي.

وتشكّل نتائج المهرجان الكندي مؤشراً على الأعمال التي يمكن أن تبرز في حفلات توزيع الجوائز الهوليوودية التي تقام في الشتاء، مع أنه يكتفي بتقديم جائزة الجمهور، ولا يمنح جائزة كبرى تقررها لجنة تحكيم.

لكنّ هذه الجائزة أثبتت في السنوات الأخيرة أنها مقياس مهم في السباق إلى جوائز الأوسكار، إذ إن اثنين من الأفلام الفائزة بها هما «نومادلاند» و«غرين بوك» نالا أوسكار أفضل فيلم بعد حصولهما على لقب تورونتو.

ويشمل برنامج مهرجان المدينة الكندية الكبرى الذي يستمر إلى 17 سبتمبر/أيلول الجاري عروضاً مرتقبة جداً لأحدث أفلام ممثلين آخرين انتقلوا إلى الإخراج، على غرارالنيوزيلندي تايكا وايتيتي والأمريكية آنا كيندريك ومواطنها إيثان هوك.

وُيعرض فيلم «ليه زنديزيرابل» للمخرج الفرنسي لادج لي الذي يتناول المجتمعات المهمشة في الضواحي الباريسية بعد أربع سنوات من فيلمه الأول «ليه ميزيرابل» الذي رشح لجائزة الأوسكار.

وفي البرنامج أيضاً العرض العالمي الأول لفيلم «ذي هولدوفرز» للمخرج الأمريكي ألكسندر باين، والوثائقي «ليل ناس إكس: لونغ ليف مونتيرو» لنجم البوبليل ناس إكس، وهو من مجموعة أفلام غنائية في المهرجان من بينها «إن رستلِس دريمز: ذي ميوزيك أوف بول سايمون».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/444uxpku

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"