عادي

«في يوم وليلة» يفتتح مهرجان إيزيس لمسرح المرأة

18:52 مساء
قراءة 3 دقائق
جانب من افتتاح المهرجان

القاهرة: انتصار صالح

افتتح عرض الرقص المعاصر «في يوم وليلة» الدورة الثانية لمهرجان «إيزيس» الدولي لمسرح المرأة التي انطلقت فعالياتها بحضور عدد كبير من الفنانين والمسرحيين والشخصيات العامة ومنهم الفنانة إلهام شاهين الرئيسة الشرفية للمهرجان والفنانين صفاء الطوخي، محمد على رزق، نورهان، هبة عبد الغني، ياسر عزت، كريمة منصور، محمد يوسف أوزو، عايدة فهمي، ود. رانيا يحيى عميد المعهد العالي للنقد الفني وعزيز خيون ود. عواطف نعيم من العراق، والفنانة التونسية وفاء طبوبي، ترأس المهرجان المخرجة عبير لطفي، ويديره كل من المخرجة عبير علي والكاتبة رشا عبد المنعم، والدورة مهداة لاسم الفنانة الراحلة عايدة عبد العزيز، وتحلّ دولة تونس ضيف شرف وتستمر فعالياتها حتى 22 مايو الجاري بمشاركة 13 عرضاً مسرحياً من مصر، تونس، المغرب، العراق، اليابان، إسبانيا والنمسا.

شهد الحفل تقديم دروع المهرجان للمكرمين هذه الدورة وهم المخرجة والكاتبة العراقية د. عواطف نعيم، اسم المخرجة التونسية الراحلة رجاء بن عمار، ومن مصر مصممة الرقصات المخرجة كريمة منصور، أسماء الفنانين الراحلين وهم الفنانة عايدة عبد العزيز التي تحمل الدورة اسمها، الشاعر والكاتب المسرحي محمود نسيم، كما سلّمت دروع تكريم الدورة السابقة للمهرجان والتي كانت تأجلت بسبب إلغاء حفل الختام مع إعلان الحداد حينها بسبب وفاة المشير طنطاوي، والمكرّمون هم الدكتورة هدى وصفى، أستاذة الإلقاء د.نجاة على، والمخرجة عفت يحيى، وأسماء الراحلين: الكاتبة فتحية العسال التي حملت الدورة الأولى للمهرجان اسمها، الفنانة شويكار والملحنة إيمان صلاح الدين.

وقالت الفنانة إلهام شاهين في كلمتها إنها تتشرف بتولي الرئاسة الشرفية لهذا المهرجان لأنها متحيزة للمرأة وللمسرح، وقدمت التحية للقائمات عليه ووصفتهن بمجموعة من النساء المحاربات، لإصرارهن على تخطي كثير من العقبات واستضافة مجموعة من العروض المتميزة من كل أنحاء العالم.

واستقبل مسرح الهناجر أول عروض المهرجان العرض المصري «في يوم وليلة» من تصميم وإخراج نرمين حبيب وأداء ثلاثة من أهم فنانات الرقص المعاصر المصريات هن: شيرين حجازي وميريت ميشيل ونغم صلاح، يتناول العرض رؤية أربعة نساء مصريات من مواليد الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي للتغيرات والتحولات في المجتمع والثقافة الشعبية والفن، والتحديات الشخصية والمجتمعية بلغة ساخرة ومن خلال الرقص المعاصر.

تتواصل عروض المهرجان حتى 22 مايو على مسارح السلام والطليعة والهناجر وقصر الأمير طاز الأثري ومسرح نهاد صليحة بأكاديمية الفنون.

وينظم المهرجان معارض فنية، يقام الأول تحت عنوان «لاعبات الخيال» عن صانعات المشهد البصري في المسرح المصري، ويضم أعمال فنانات السينوغرافيا وتصميم الأزياء، والثاني للأشغال اليدوية تحت عنوان «صانعات الحياة.. نساء فلسطين» بالتعاون مع اتحاد المرأة الفلسطينية برئاسة أمال الأغا، والثالث للأشغال والحرف اليدوية بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، والرابع للأشغال اليدوية بالتعاون مع المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، كما ينظم المهرجان ثماني ورش فنية في التمثيل والكتابة والسينوغرافيا والإدارة الثقافية.

يقام المحور الفكري للمهرجان تحت شعار «مبدعات تحت القصف» تضامناً مع النساء الفلسطينيات في قطاع غزة والدول الأخرى المنكوبة بالصراعات والنزاعات المسلحة بمشاركة باحثات من المهجر وألمانيا وسوريا ومصر، وكذلك محور الشهادات لصانعات المسرح في الوطن العربي ويعقد تحت عنوان «كيف نفذن من الحائط الشفاف»، ويشارك فيه باحثات من مختلف الدول العربية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"