عادي

6 نصائح لحماية بريد الشركات من الاختراق

00:23 صباحا
قراءة دقيقتين
هجمات التصيد الإلكتروني تواصل الارتفاع
دبي: «الخليج»

يعد اختراق البريد الإلكتروني للشركات من الجرائم الإلكترونية المعقدة، حيث يستخدم المحتالون رسائل مضللة لاستهداف الأفراد والشركات والتلاعب بالضحايا، لتحويل الأموال أو استدراجهم للكشف عن معلومات سرية دون قصد منهم، وذلك عبر انتحال صفة جهات اتصال موثوقة، بما في ذلك الزملاء أو الشركات الأخرى.

وتكون هذه الرسائل مكتوبة بأسلوب جيد في الغالب، وتستغل ثقة ومصداقية المرسل، لإقناع المستلمين بتنفيذ طلباتهم الاحتيالية، وفي هذه الحالة، يمكنك اتباع خطوات بسيطة لحماية أعمال وبريد الشركات من الاختراق:

التحقق من هوية المرسِل: توخ الحذر دائماً، عند القيام بالمعاملات المالية أو التعامل مع المعلومات الحساسة، وتحقق أكثر من مرة من عنوان البريد الإلكتروني للمرسِل، وإذا لاحظت أي تناقضات أو طلبات غير عادية، فلا تتردد في التحقق من صحة البريد، من خلال مكالمة هاتفية أو عن طريق الاتصال بالمرسل عبر قناة موثوقة.

حماية المعلومات الشخصية: كن على ثقة بأن الجهات المعنيّة الموثوقة، لن تطلب منك تزويدها بأي معلومات سرية، مثل كلمات المرور وغيرها عبر الهاتف أو الرسائل.

تفعيل التحقق الأمني المزدوج: بإمكانك حماية حساباتك، وتعزيز أمانها باستخدام خاصية التحقق الأمني المزدوج، والتي تحد إلى درجة كبيرة من إمكانية الوصول إلى معلوماتك، في حال سرقة كلمة المرور.

التوعية الشخصية والعائلية: الاطلاع على أحدث تهديدات الأمن الإلكتروني السائدة، وتوعية العائلة والأصدقاء بمخاطر الاحتيال، عبر البريد الإلكتروني، فتعزيز الوعي بمثل هذه المخاطر، يعد أداة قوية في الحماية من الاحتيال.

إعداد إجراءات للتحقق من الدفع: تحديد الإعدادات والإجراءات الأمنية الواضحة والموثوقة، قبل القيام بأي عملية دفع أو تحويل أموال، والتأكد من صحة هذه الطلبات من خلال قنوات أخرى، مثل المكالمات الهاتفية أو التواصل الشخصي.

تحديث البرمجيات الأمنية: المواظبة على تحديث الأجهزة والبرمجيات وبرامج مكافحة الفيروسات، يساعد على الحماية من الثغرات الأمنية المعروفة، التي قد يستغلها المحتالون عبر الإنترنت.

ولا شك أن توخي الحيطة والحذر، واتباع الاحتياطات اللازمة، سيحد من محاولات اختراق بريد الشركات، وعليك إبلاغ البنك الذي تودع أموالك فيه بمحاولات الاحتيال، حيث تعد حماية معلومات وحسابات عملائها من أهم أولوياتها، وهي تؤكد دوماً أنها لن تتواصل معك للحصول على معلومات سرية أو شخصية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2cb7m4bt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"