عادي

«الأرشيف الوطني» يستعرض مهارات المستقبل بالقطاع الحكومي

21:33 مساء
قراءة دقيقة واحدة

نظم الأرشيف والمكتبة الوطنية بالتعاون مع منصة «حكومة 01» محاضرة افتراضية في «بناء مهارات المستقبل في القطاع الحكومي: ثلاثة ممارسات ملهمة من حول العالم» والتي استهدفت التوعية بأهمية اكتساب المهارات في عصرنا الحالي، حيث يتسارع التطور التقني وتطور البرمجيات الحديثة، حتى وصل إلى التخصص الدقيق في زمن تقسيم العمل إلى مهام صغيرة، وصار باستطاعة أصحاب المهارات أن يؤدوا دوراً وظيفياً على بعد آلاف الأميال.

وجاءت المحاضرة كاستجابة لاهتمام الأرشيف والمكتبة الوطنية بالذكاء الاصطناعي، وأهميته في عالم الأرشفة والتوثيق وفي مختلف مناحي الحياة.

وركزت على عوامل التغيير بدءاً بالعوامل التكنولوجية، وتفوق المنصات على نماذج العمل التقليدية، ونمو اقتصاد المهام الصغيرة ولاسيما في الدول النامية.

وأكد المحاضر إبراهيم البدوي الرئيس التنفيذي لمنصة «حكومة 01»، أنه بعد مرحلة انتشار «كوفيد19» التي فرضت واقعاً متغيراً عالمياً في مجالات العمل، تجاوبت التقنيات المتطورة الحديثة مع الواقع المتغير؛ إذ سهلت التطبيقات الذكية التي تقدم الخدمات للناس العزلة في فترة التعقيم الوطني، ولكن الواقع الجديد بعد انحسار الجائحة صار يتطلب مزيداً من المهارة والدقة في الإنجاز، وصار أرباب العمل يفضّلون إمكانية إتقان المهام الصغيرة على الشهادات الجامعية.

واستعرض أساليب تعامل الحكومات مع هذا التغيير، مثل إعادة النظر في نموذج التعلم والتعليم، والتركيز على المهارات، وتصميم أنماط تتناسب مع الواقع الجديد، وضرورة منح الموظفين مزيداً من المرونة للتعلم والابتكار. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/22p6kwsz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"