عادي

العين تستضيف بطولة آسيا للشطرنج في ديسمبر

15:45 مساء
قراءة 3 دقائق
سلطان بن شخبوط والعواني والطاهر خلال المؤتمر الصحفي
  • سلطان بن شخبوط: الحدث يجمع أهم المواهب

أعلن الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان رئيس الاتحاد الآسيوي للشطرنج رئيس النادي تفاصيل بطولة آسيا الفردية للشطرنج للشباب والناشئين والأشبال، التي تقام في مدينة العين خلال الفترة من 12 إلى 22 ديسمبر المقبل.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده نادي العين للشطرنج والألعاب الذهنية، بحضور عارف حمد العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، وعبد الكريم المرزوقي أمين عام اتحاد الإمارات للشطرنج، وهشام الطاهر الأمين العام للاتحاد الآسيوي للشطرنج والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي للنادي.

ورحب الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط بالحاضرين وشكرهم على تواجدهم في المؤتمر الصحفي، مؤكداً أن البطولة تعد واحدة من أبرز الأحداث الرياضية التي تجمع نخبة من ألمع المواهب الشطرنجية في القارة الآسيوية، منوهاً إلى «كونها فرصة ذهبية لشبابنا لإظهار مهاراتهم، وتبادل الخبرات مع نظرائهم من مختلف الدول الآسيوية».

وأضاف أن «استضافة هذا الحدث البارز تعكس الثقة التي تتمتع بها مدينة العين على الساحة الشطرنجية الإقليمية والدولية، فالشطرنج ليس مجرد لعبة، لكنه فن وعلم يهدف إلى تطوير القدرات العقلية للشباب».

ووجه الشكر إلى جميع الجهات الداعمة والمشاركة في تحقيق تطلعات ضيوف الدولة بما يعكس سمعة البلاد، في ظل القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله.

من جهته، أكد عبد الكريم المرزوقي على دعم الاتحاد الكامل لهذه البطولة، مضيفاً «الإمارات حريصة دوماً على تنظيم الأحداث الرياضية الكبرى، ونرى في هذه البطولة فرصة لا للفوز بالميداليات فحسب، بل أيضًا لزيادة تصنيفات لاعبينا سعياً وراء تحقيق البطولات والألقاب».

وكشف هشام الطاهر عن الجوانب الفنية للمنافسة التي تعد النسخة الخامسة والعشرين في تاريخ البطولة، وتقام للفئات السنية تحت 18 و16 و14 و12 سنة و10 و8 أعوام للذكور والإناث.

وأكد الطاهر أن البطولة تحمل أهمية كبرى نظراً لأن الفائز في كل فئة ستكون لديه فرصة التأهل لكأس العالم وله مقعد في بطولات العالم للفئات العمرية في العام المقبل.

وفي ما يتعلق بالتصنيفات والألقاب، فإن الفائزين بالبطولة سيحصلون على ألقاب من الاتحاد الدولي للعبة، فعلى سبيل المثال الفائز في فئة تحت 18 سنة سيحصل على لقب «أستاذ دولي»، وفي فئة تحت 14 سنة سيحصل على لقب «أستاذ اتحاد دولي».

وستوجه الدعوات إلى 53 دولة، منها 44 دولة من الاتحادات المعتمدة من المجلس الأولمبي الآسيوي، بالإضافة إلى 8 دول في شبه القارة الأسترالية وجنوب المحيط الهادي، إضافة إلى اللاعبين الروس، الذين تمت دعوتهم للمشاركة.

وقال الطاهر إنه يتوقع مشاركة من 600 إلى 1000 لاعب ولاعبة، يشارك كل منهم في 3 بطولات لفئته العمرية بين شطرنج كلاسيكي وسريع وخاطف، أي إجمالي أكثر من 2000 مشاركة، وعلى ضوء ذلك ستكون هناك حاجة للعديد من الغرف الفندقية.

وتسهيلًا على المشاركين، قامت اللجنة المنظمة بتصميم تطبيق لتوفير جميع البيانات الخاصة بالبطولة ومعلومات الوصول ودفع الرسوم والإقامة، وسيكون التسجيل من خلال رابط خاص على موقع الاتحاد الآسيوي للشطرنج.

واختتم الأمين العام للاتحاد الآسيوي تصريحاته منوهاً إلى أن مدينة العين سبق أن استضافت البطولة للفئات العمرية من 8 سنوات إلى 14 سنة، ولكن هذه المرة ستستضيف جميع الفئات من 8 سنوات إلى 18 سنة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4fehtyr8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"