عادي

أضواء «المدينة التي لا تنام» تزعج ناشطي المناخ

16:50 مساء
قراءة دقيقتين
جانب من نيويورك ليلاً

تشكّل الأضواء الليلية المبهرة التي اكتسبت نيويورك بفضلها لقب «المدينة التي لا تنام»، منذ فترة بعيدة مصدر إزعاج لناشطي المناخ الذين يطالبون بإطفائها لتعارضها مع مبدأ ترشيد استهلاك الطاقة.

وصرح راسكين هارتلي، مدير جمعية «دارك سكاي» الدولية، التي تنادي بإطفاء الأضواء ليلاً، لوكالة «فرانس برس»: «أعتقد أن الطريق أمامنا لا يزال طويلاً قبل انتزاع اعتراف بحقيقة الوضع في هذه المدينة المضاءة بشكل كبير، أي الإهدار الصارخ للطاقة وانعكاس ذلك مباشرة على الطبيعة».

وبحسب وزارة الطاقة الأمريكية، تستهلك الإضاءة الخارجية في الولايات المتحدة طاقة كافية لتزويد 35 مليون منزل بالكهرباء لمدة عام.

وناقش المشاركون في أسبوع المناخ الذي اختتم أعماله الأحد في نيويورك مجموعة مواضيع بيئية، بدءاً من خفض بصمة الكربون من الأغذية إلى دور الفن في هذا الكفاح.

وتقدّر جمعية «دارك سكاي» الدولية أن الإضاءة الخارجية التي يمكن مشاهدتها من الفضاء تمثل 1% من انبعاث غازات الدفيئة السنوية. ولا تقتصر المسألة على إهدار الطاقة.

وتقع نيويورك في الواقع على طول طريق لهجرة الطيور تسلكه الملايين منها كل عام، كما يوضح داستن بارتريدج المسؤول عن جمعية أودوبون الناشطة في مجال حماية الطيور في نيويورك.

الضوء الاصطناعي يجذب الطيور إلى المدينة. في النهار تصطدم الطيور بالمباني جراء رؤية انعكاسات النباتات على النوافذ. وليلاً، تتجه الطيور مباشرة إلى النوافذ المضاءة.

ويوضح بارتريدج «في نيويورك، يقضي حوالي 250 ألف طائر جراء حوادث الاصطدام كل عام». ويصادف أسبوع المناخ خلال موسم هجرة الطيور في الخريف.

والبذور التي تنشرها الطيور حيوية لصحة النظم البيئية التي تحبس الكربون في كندا، حيث تبدأ رحلة الهجرة إلى الوجهات المختلفة في أمريكا الجنوبية. ومشاهدة النجوم ضحية أخرى للتلوث الضوئي، ولهذا السبب تحديدا أنشئت جمعية «دارك سكاي» الدولية.

ويضيف بارتريدج «الضوء الذي يمر عبر ملايين السنين الضوئية يتم امتصاصه وإخفاؤه في آخر نانو ثانية. يا لها من خسارة للمجتمع».

وسلطت أبحاث أخرى الضوء على الآثار المحتملة على صحة الإنسان مثل زيادة حالات السرطان، والتي يمكن ربطها باضطرابات إيقاع الساعة البيولوجية.

ولأن الضوء يجذب الحشرات، فقد وجدت دراسة تعود لعام 2020 صلة بين الضوء الاصطناعي وزيادة في انتقال فيروس غرب النيل الذي ينقله البعوض.

واعتمدت نيويورك قانوناً في عام 2021 يلزم جميع المباني المملوكة للمدينة بإطفاء الأضواء غير الضرورية من الساعة 23.00 حتى الساعة 06.00 خلال هجرة الطيور في موسمي الربيع والخريف.

لكن هذه الاضواء لا تمثل سوى نسبة صغيرة من جميع المباني.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ywh2kb8b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"