عادي
إعلان الفائزين خلال الدورة الـ 42 من «الشارقة للكتاب»

«اتصالات لكتاب الطفل» تستقطب 507 مبدعين من 22 دولة

00:55 صباحا
قراءة 3 دقائق
1

الشارقة: «الخليج»

بمشاركة قياسية من 22 دولة عربية وأجنبية، استقطبت جائزة اتصالات لكتاب الطفل في دورتها الخامسة عشرة، التي ينظمها المجلس الإماراتي لكتب اليافعين برعاية «شركة اتصالات من &e» 507 مشاركة، قدّمها 95 ناشراً و215 كاتباً و197 رساماً، من بينهم مرشحون من دول تشارك في الجائزة لأول مرة، وهي ماليزيا وسويسرا وفنلندا وتشاد، للفوز بفئات الجائزة الخمس، التي تستقبل إبداعات صُنّاع كتب الأطفال واليافعين باللغة العربية.

احتلت الإمارات المركز الأول في عدد الترشيحات ب115 ترشيحاً، مؤكدة دورها الرائد في تشجيع المبدعين في صناعة النشر الموجه للأطفال، وجاءت مصر في المركز الثاني ب44 ترشيحاً، تلتها لبنان ب33، ثم الأردن ب31، والسعودية ب19.

وتوزعت الترشيحات على الفئات الخمس للجائزة، بواقع 65 كتاباً لفئة «الطفولة المبكرة»، و136 كتاباً ل «الكتاب المصور»، تلتها فئة «كتاب ذي فصول» ب35، ثم فئة «كتاب اليافعين» ب49، وأخيراً «كتاب الشعر» ب38 كتاباً.

وقال عبدالعزيز تريم، مدير عام «اتصالات من &e» في الإمارات الشمالية ومستشار الرئيس التنفيذي: «تستمر (اتصالات من &e) في رعايتها المتواصلة لجائزة اتصالات لكتاب الطفل، انطلاقاً من مسؤوليتها تجاه المجتمع والثقافة، وإيمانها بأهمية الكتاب في تنمية العقول والقيم والمهارات لدى الأطفال واليافعين، ونسعى إلى جعل الكتاب حاضراً في حياة الأطفال، وأن يكون عنصراً رئيسياً في تكوين شخصياتهم، ليكونوا مواطنين مبدعين ومسؤولين وقادرين على قيادة مسيرة التطور والتنمية الشاملة».

وأضاف: «في ظل التطور الكبير الذي يشهده عالم النشر، تسعى الجائزة إلى اختيار الأجود والأفضل والمتوافق مع المعايير العالمية في صناعة كتاب الأطفال واليافعين، لكي نضع بين أيدي الأجيال القادمة كتباً عالية المستوى تثري المخيلة وتزودهم بالمعرفة، من خلال الاستعانة بلجان تحكيم من نخبة من كبار المتخصصين، واختيار الإصدارات المشاركة بمعايير الجودة والإبداع والابتكار».

من ناحيتها، قالت مروة العقروبي، رئيسة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين: «شهدنا في هذه الدورة ارتفاعاً ملحوظاً للترشيحات المشاركة في الجائزة، التي أصبحت على مدى أكثر من 15 عاماً واحدة من أهم الجوائز المحفزة للإبداع في مجال أدب الأطفال واليافعين بالعالم العربي، وهذا يدل على النتائج الإيجابية التي حققتها الجائزة في تطوير وتحسين المحتوى الأدبي الموجه للجيل الناشئ، ليس من خلال الإصدارات النوعية فحسب، وإنما أيضاً عبر تطوير قدرات العاملين في صناعة كتاب الطفل العربي».

وأضافت: «نؤمن بأن الكتابة للأطفال واليافعين مهمة عظيمة تحتاج إلى خبرة وعبقرية أيضاً؛ لأنها تزرع بذور المعرفة في عقول الأطفال، وتسهم في نموهم وريادتهم وتمكينهم من بناء مستقبل مشرق لأوطانهم، ونحن نسعى دائماً إلى تكريم المبدعين في هذا المجال، بما يؤكد الريادة الإماراتية في اكتشاف المواهب التي تزود المكتبة العربية بأفضل الإصدارات التي تخاطب عقول الصغار بلغة سهلة وممتعة ومفيدة».

1.2 مليون درهم

وتبلغ القيمة الإجمالية لجائزة «اتصالات لكتاب الطفل» 1.2 مليون درهم، مع تخصيص 180 ألف درهم لكل فئة من فئاتها الخمس. ويقسم هذا المبلغ بالتساوي بين المؤلف والرسام والناشر بواقع 60 ألف درهم لكل فائز، باستثناء فئة اليافعين التي يتقاسم جائزتها المالية، المؤلف والناشر فقط، بواقع 90 ألف درهم لكل منهما، وإلى جانب ذلك تم تخصيص 300 ألف درهم لبرنامج «ورشة» التدريبي الذي أطلقته الجائزة في عام 2013. ومن المقرر إعلان أسماء الفائزين بالجائزة خلال فعاليات الدورة ال42 من معرض الشارقة الدولي للكتاب 2023، التي ستقام ما بين 1 و12 نوفمبر المقبل، بعد تقييم الترشيحات من قبل لجنة تحكيم متخصصة في كل فئة.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y88s9tjk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"