الثقافة وريش الطاووس

00:04 صباحا
قراءة دقيقتين

تعتبر الثقافة، أحد أهم العوامل التي تميز الإنسان وتؤثر بشكل كبير في شخصيته وسلوكه. فهي ليست مجرد مجموعة من العادات والتقاليد والمعتقدات وحسب، بل هي عبارة عن نمط حياة يشكل أساساً لتصرفات الفرد وتفكيره وطريقة تعاطيه مع الحياة. تعزز الثقافة الانتماء، وتجعلك تشعر بالائتلاف والاندماج الاجتماعي وتقوي الهوية الشخصية، مما يجعل الاعتزاز بها أمراً ضرورياً وليس عابراً.

هناك مثل روسي شهير عن الثقافة يقول: «كما الريش يزين الطاووس كذلك الثقافة تزين الإنسان» يمكننا فهم أهمية الثقافة في تزيين شخصية الإنسان بنمط متميز، لكن الثقافة بصفة عامة، تعكس قيم ومعتقدات المجتمع وتوجهاته نحو الفن والأدب والعلوم وغيرها، ومن ثم تشكل جوانب مهمة في تطور الشخصية.

لذا تتأثر شخصية الإنسان بثقافته، ففي سنواته الأولى يتعلم القيم والعادات والتقاليد من أسرته ومحيطه. تتمثل أهمية الثقافة في أنها تمنح الإنسان قاعدة أخلاقية توجهه نحو اتخاذ القرارات، ومواجهة التحديات خلال مسيرته في الحياة. من خلال فهم الثقافة والتمسك بها، يستطيع الإنسان تطوير تفكيره النقدي والابتكاري، وتحقيق التوافق بين ماضيه وحاضره ومستقبله.

وعندما نتحدث عن الثقافة الإماراتية، نجدها مصدر فخر واعتزاز، لأنها مزيج من التراث العربي والإنساني، والحضارة الحديثة. ولهذه الثقافة سمات عديدة وكثيرة، من أهمها قوة الحضور الإنساني، والنبل والتسامح والنقاء الأخلاقي، وتستند إلى جماليات تتمثل في عدة جوانب حياتية، مثل تقاليد الضيافة العريقة، والاحتفاء بالتراث، والترحيب بالتطور، والتقدم. دون شك أن الثقافة الإماراتية، تعكس روح التسامح والتعايش والاحترام للجميع، لأنها تتعاطى مع مجتمع يتقبل الثقافات الأخرى ويرحب بالزوار من جميع أنحاء العالم، ويحافظ على وهج ثقافته وحضورها. وتمتلك الثقافة الإماراتية الثقة والقوة، ومن سمات قوتها وثقتها، أنها تقدر التنوع وتشجع على المشاركة الثقافية، وهي نموذج يحتذى به في تحقيق التكامل والتعايش السلمي بين مختلف الثقافات.

للثقافة دوماً، أهمية في تكوين شخصية الإنسان وصقلها، وفي اللحظة نفسها تعكس مدى تطور المجتمعات وتنوعها. ولا ننسى أن الاعتزاز بالثقافة الخاصة بكل فرد ومجتمع، هي الأساس في النمو والتفوق، وهو الذي يحقق الصعود الحضاري. وتبقى الثقافة الإماراتية، بسماتها القوية في جوانبها المتعددة، ومنها التعايش السلمي، والاحترام المتبادل للثقافات المختلفة، ذات وهج وأثر قوي في صقل شخصية إنسانها.

[email protected]

www.shaimaalmarzooqi.com

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p99du56

عن الكاتب

مؤلفة وكاتبة وناشرة، قدمت لمكتبة الطفل عدة قصص، وفي أدب الكبار أنجزت عدة روايات وقصص قصيرة، ونصوص نثرية. حازت على عدة جوائز أدبية.

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"