عادي
تواصل المعارك والقصف في الخرطوم وأم درمان

البرهان يتهم «الدعم السريع» بالاستعانة بـ «مرتزقة من كل الاتجاهات»

01:08 صباحا
قراءة 3 دقائق
البرهان لدى مخاطبته المواطنين بمعبر أرقين (سونا )
آثار الدمارجراء هجوم الدعم السريع على منطقة ودعشانا بشمال كردفان

الخرطوم: عماد حسن، ووكالات

قال رئيس مجلس السيادة السوداني القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان إن الجيش يقاتل بسند قوي من الشعب مرتزقةً من كل الاتجاهات استعانت بهم قوات الدعم السريع، وأكد عزمه على إنجاح الفترة الانتقالية وصولاً للانتخابات، فيما تواصلت المعارك العنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع، في حين لقي 5 مدنيين مصرعهم في بلدة «ودعشانا» بشمال كردفان، وتحدثت وسائل إعلام محلية عن فرار آلاف من سكان البلدة بعد أن هاجمتهم قوات الدعم السريع.

وأكد البرهان، عند مخاطبته الفرقة التاسعة عشرة مشاة بمدينة مروي بالولاية الشمالية أمس الاثنين، أن القوات المسلحة تقاتل بسند قوي من الشعب مرتزقة من كل الاتجاهات استعانت بهم قوات الدعم السريع، فانتهكوا حرمات المواطنين وأزهقوا الأرواح بدواعي لا تستند إلى منطق. وقال البرهان إن بعض السياسيين يمارسون الكذب والتضليل دعماً للمليشيا المتمردة، مشيراً إلى أنه لا وجود لأي تنظيمات داخل الجيش، وإنما الولاء للوطن وحده.

سلسلة غارات جوية

ميدانياً، شنّ الجيش سلسلة غارات جوية، استهدفت تمركزات الدعم السريع في الخرطوم وأم درمان. ونقل موقع محلي أنه تم تنفيذ القصف في حي المعمورة، جنوب شرق الخرطوم، باستخدام طائرات مسيرة. وتزامن ذلك مع اشتباكات، وقصف مدفعي، وإطلاق مسيرات تابعة للجيش في المنطقة الصناعية في أم درمان استهدفت نقاط تمركز الدعم.

قصف الجرافة

واستأنفت قوات الدعم السريع أمس الاثنين، القصف المدفعي على منطقة الجرافة في أم درمان بالقرب من مواقع عسكرية تتبع الجيش، كما شنت هجوماً مدفعياً على المناطق القريبة لسلاح المدرعات جنوبي الخرطوم.

ولقي 5 مدنيين على الأقل مصرعهم في بلدة «ودعشانا» التابعة لولاية شمال كردفان، وتحدثت وسائل إعلام محلية عن فرار آلاف من سكان البلدة التي تقع على الحدود مع ولاية النيل الأبيض بعد أن هاجمتهم قوات الدعم السريع، وقُدّر عدد الفارين بأكثر من 15 ألف شخص، تكدسوا في مدارس قرية العديداب بالمحلية.

150 إصابة بحمى الضنك

في الأثناء، كشف مسؤول حكومي في ولاية شمال كردفان عن 150 حالة إصابة بحمى الضنك في الولاية، بينما قالت وزارة الصحة إن المرض ينتشر حالياً في ثماني ولايات هي البحر الأحمر، وكسلا، والقضارف، والجزيرة، وسنار، وشمال كردفان، وجنوب كردفان، وشمال دارفور. وقال وزير الصحة بشمال كردفان الفاتح عبد الرحمن إن حالات حمى الضنك بلغت 150 حالة في محليات أم روابة وأم دم حاج أحمد منهم حالة واحدة لطبيب في مستشفى الأبيض.

وكان عشرات اللاجئين السودانيين، أصيبوا أمس الأول الأحد، في مخيم مجي للاجئين في تشاد نتيجة أمطار وأعاصير ضربت المنطقة، بينما تسجل مخيمات اللاجئين في تشاد وفيات بشكل يومي جراء تدهور الوضع الصحي.

وقال رئيس حركة العدل والمساواة الجديدة منصور أرباب في تصريح إن الأمطار الغزيرة المصحوبة بالرياح تسببت في إتلاف عدد من منازل اللاجئين وسقوط عشرات الإصابات بينهم أطفال دون تسجيل وفيات بمخيم مجي. وأوضح أرباب أنه من خلال زيارته للمخيم اتضح أن عدد اللاجئين أكبر من السعة المحددة للاستيعاب وهي 50 ألف شخص.

وكشف عن تسجيل حالات للوفيات داخل مخيمات اللاجئين بمعدل 4 إلى 6 حالات وفاة يومياً، كاشفاً عن عدم وجود تشخيص طبي لأسباب الوفيات نتيجة لانعدام خدمات الصحية والمعامل الطبية المتقدمة في المخيمات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yawtvrz2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"