عادي

بوتين: عثرنا على شظايا قنبلة يدوية في طائرة بريغوجين

21:50 مساء
قراءة دقيقتين
1

موسكو- رويترز

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس: إنه تم العثور على شظايا قنبلة يدوية في جثث ضحايا تحطم طائرة في أغسطس/ آب أدى إلى مقتل يفجيني بريغوجين القائد السابق لمجموعة «فاغنر» العسكرية الخاصة.

وأشار بوتين  في اجتماع نادي فالداي للحوار المنعقد في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود إلى أن طائرة زعين فاغنر الراحل انفجرت من الداخل، قائلاً، إن رئيس لجنة التحقيق الروسية أبلغه بذلك قبل بضعة أيام.

- شظايا قنبلة
وقال بوتين: «عُثر على شظايا قنابل يدوية في جثث ضحايا سقوط الطائرة».وأضاف: «لم يوجد أثر خارجي في الطائرة، هذه حقيقة مثبتة بالفعل»، مقللاً فيما يبدو من أهمية تأكيدات مسؤولين أمريكيين مجهولين قالوا بعد قيل من الحادث، إنهم يعتقدون بأن الطائرة أُسقطت.

- تحليل للمخدرات
ولم يقدم بوتين تفاصيلاً عن كيفية انفجار قنبلة أو قنابل يدوية على متن الطائرة، لكنه قال إنه يعتقد بأن التحقيقات أخطأت في عدم إجرائها تحليلات للكحول والمخدرات في جثث ضحايا سقوط الطائرة.وأردف: «في رأيي، كان ينبغي إجراء هذا التحليل، لكنه لم يُجر».
وقال إن جهاز الأمن الاتحادي الروسي عثر خلال البحث في مقار فاجنر في سان بطرسبرج على عشرة مليارات روبل (100 مليون دولار) وخمسة كيلوجرامات من الكوكايين.ولم يعلن المحققون في سقوط الطائرة بعد سبب وقوع الحادث.

وسقطت الطائرة الخاصة إمبراير، التي كان بريجوجن يستقلها متوجهاً إلى سان بطرسبرج، في منطقة إلى الشمال من موسكو وأدت إلى مقتل عشرة أشخاص على متنها في 23 أغسطس آب منهم شخصيتان أخريان بارزتان بفاجنر، وأربعة حراس شخصيين لبريجوجن وثلاثة أفراد هم طاقم الطائرة.

- اختبار صاروخي

وعلى صعيد آخر، أعلن بوتين، أن موسكو نجحت في اختبار صاروخ استراتيجي جديد قوي، ورفض استبعاد احتمال تنفيذ تجارب أسلحة تشمل تفجيرات نووية لأول مرة منذ أكثر من ثلاثة عقود. وقال بوتين للمرة الأولى: إن النجاح كان حليف موسكو في اختبار الصاروخ «بوريفيستنيك» كروز الذي يعمل بالطاقة النووية والقادر على حمل رؤوس نووية ويبلغ مداه عدة آلاف من الأميال.

وأكد أيضاً أمام تجمع سنوي للمحللين والصحفيين أن روسيا انتهت تقريباً من العمل على نظام الصواريخ الباليستية العابرة للقارات «سارمات»، وهو عنصر رئيسي آخر في جيلها الجديد من الأسلحة النووية. وأضاف أنه إذا رصدت موسكو مثل هذا الهجوم، «فسيظهر في الجو عدد كبير من صواريخنا، مئات ومئات، بحيث لن يكون لدى أي عدو فرصة للنجاة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4jexyen8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"