عادي

المفوضية الأوروبية تزيد مساعداتها لغزة ثلاث أضعاف إلى 75 مليون يورو

22:00 مساء
قراءة دقيقتين
المفوضية الأوروبية تزيد مساعداتها لغزة ثلاث أضعاف إلى 75 مليون يورو

بروكسل - (أ ف ب)

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، السبت، زيادة مساعدات الاتحاد الأوروبي إلى سكان غزة ثلاث أضعاف إلى 75 مليون يورو، فيما يتعرّض القطاع لقصف إسرائيلي مكثّف رداً على هجوم حركة «حماس».

وقالت رئيسة المفوضية بعدما أجرت محادثات مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش: «ستزيد المفوضية فوراً حزمة المساعدات الإنسانية لغزة بمبلغ قدره 50 مليون يورو. سيرفع ذلك المجموع إلى أكثر من 75 مليون يورو».

وأضافت في البيان الصادر غداة زيارة قامت بها إلى إسرائيل: «سنواصل تعاوننا الوثيق مع الأمم المتحدة ووكالاتها لضمان وصول هذه المساعدات للمحتاجين إليها في قطاع غزة».

وتابعت: «المفوضية تدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها في مواجهة حماس، بما يتوافق بشكل كامل مع القانون الإنساني الدولي. نعمل جاهدين لضمان حصول المدنيين الأبرياء في غزة على الدعم في هذا السياق».

بدوره، أكد مفوّض إدارة الأزمات الأوروبي يانيز لينارتشيتش أنه من الضروري ضمان الوصول الآمن وغير المقيّد للمساعدات الإنسانية.

ودعت إسرائيل، السبت، الفلسطينيين إلى إخلاء شمال قطاع غزة على وجه السرعة، ما يؤشر إلى هجوم برّي محتمل، بعد أسبوع على الهجوم غير المسبوق الذي شنّته حركة «حماس» على إسرائيل.

وأعلن الاتحاد الأوروبي الذي يعد أهم داعم مالي للفلسطينيين هذا الأسبوع إطلاق «مراجعة عاجلة» للمساعدات التنموية المخصصة لهم بعد هجوم «حماس».

وأعلن المفوض المجري أوليفر فارهيلي في البداية تعليق جميع المدفوعات المقرّرة في إطار هذه المساعدات، قبل أن تعلن المفوضية أنها ستقوم بعملية مراجعة في أعقاب صدور انتقادات من عدة عواصم أوروبية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yzjvmdnv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"