عادي

إعلاميون وفنانون ينعون جيزال خوري

19:44 مساء
قراءة 3 دقائق
جيزال خوري

الشارقة: مها عادل

نعى عدد كبير من الإعلاميين والفنانين الإعلامية جيزال خوري، أرملة سمير قصير الذي اغتيل عام 2006، والتي اشتهرت ببرامجها الحوارية، بعد صراع طويل مع مرض السرطان، فجر الأحد، ومنذ انتشار خبر وفاتها، واسمها في صدارة البحث وترند السوشيال ميديا، وكتبت سيرين عبد النور عبر منصة X: «الراحة الابدية اعطها يارب ونورك الدائم فليشرق عليها ‏وداعاً»، أما كنده علوش فعلقت: «لروحك الرحمة برحيلها يخسر المشهد الإعلامي العربي إعلامية مميزة مثقفة صاحبة قضية كل العزاء لأسرتها ومحبيها».

وودعها زاهي وهبي في رسالة جاء فيها: «الرحمة والمغفرة للإعلامية ⁧‫جيزال خوري‬⁩ وأحرّ العزاء لأسرتها وذويها وزملائها ومحبيها».

قالت نانسي عجرم: «وقفت حدك وكان عمري 8 سنين، وكنتي صاحبة الكلمة الحلوة، القلب الطيّب والإرادة الصلبة. بقلوب الكلّ بتبقي. جيزال خوري لروحك السلام»، كما ودعها ساشا دحدوح، نادين الراسي، ميسون عزام، وغيرهم الكثير.

ونعت «مؤسسة سمير قصير» جيزال خوري وجاء في البيان: بقلوب دامعة وعيون خاشعة، تنعى مؤسَّسة سمير قصير إلى الأصدقاء والأوفياء وعشّاق الحرّية، مؤسِّستها الحالمة ورئيستها الدائمة، الإعلامية جيزال خوري، بعد حياة من النضال والالتزام والإنجازات. انطلقت مسيرتها المهنية سنة 1986 في المؤسسة اللبنانية للإرسال، واستضافت أبرز الشخصيات السياسية والثقافية العربية والعالمية في برنامجها «حوار العمر» بين عامَي 1992 و2001، قبل انضمامها إلى مجموعة «إم بي سي» سنة 2002 ومساهمتها في إطلاق قناة العربية، حيث قدّمت برنامج «بالعربي» بين عامَي 2003 و2013.

وانتقلت جيزال خوري إلى قناة «بي بي سي عربية» سنة 2013 حيث حاورت كبار القادة والمفكّرين عن لحظات مفصلية في التاريخ المعاصر ضمن برنامج «المشهد»، ومن ثمّ إلى قناة «سكاي نيوز عربية»، سنة 2020، مع برنامج «مع جيزال»، الذي شكّل نقطة تحوّل في شكل البرامج الحوارية وإيقاعها وتنوّع مواضيعها. كتبت وأنتجت أفلاماً وثائقية عن أبرز القامات السياسية العربية، وأسست شركة «راوي» للإنتاج الوثائقي إلى جانب الصحفية والسفيرة سحر بعاصيري.

وأشار بيان النعي إلى أن جيزال خوري، صاحبة مسيرة إعلامية طويلة جعلتها من أبرز الصحفيات العربيات، «كانت تُعالج في المستشفى خلال الأسبوعين الأخيرين بعدما تدهور وضعها فجأة، إذ كانت تعاني السرطان منذ نحو عامين ونصف عام. ونُقلت إلى منزلها الجمعة بناء على طلبها وكانت جيزال تحرص على ألا يشعر أحد بأنها مريضة، واصلت عملها وكانت مؤسسة سمير قصير الأعزّ على قلبها».

وُلدت جيزال خوري في الأشرفية بالعاصمة اللبنانية بيروت سنة 1961، وهي متحدرة من بلدة العقيبة الساحلية في قضاء كسروان شمال بيروت وحققت طوال مسيرتها الكثير من النجاحات العلامية وحصدت أبرز التكريمات منها تكريم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كان في 2019، كما كرمها الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند عام 2011.​

بعد دراسات في الإعلام والتاريخ، انطلقت مسيرة جيزال خوري الإعلامية على الشاشة الصغيرة عبر المؤسسة اللبنانية للإرسال (ال بي سي)،

وقدمت على هذه الشاشة المحلية مجموعة برامج ثقافية ووثائقية وسياسية، من أبرزها برنامج «حوار العمر» في التسعينات، الذي حققت فيه نجاحاً كبيراً من خلال حواراتها مع بعض من ألمع الأسماء الفنية والثقافية والسياسية في العالم العربي

وقد أسست جيزال خوري سنة 2006 «مؤسسة سمير قصير»، وهي مؤسسة غير ربحية تسعى بحسب القائمين عليها إلى نشر الثقافة الديمقراطية في لبنان والعالم العربي وتشجيع الحريات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2wdjd7rc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"