عادي

بالفيديو| السيسي لبلينكن: لم يتعرض اليهود بالمنطقة العربية والإسلامية لأي قمع في التاريخ

19:13 مساء
قراءة دقيقتين

الخليج - (وكالات)
أبلغ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأحد، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بأن رد فعل إسرائيل على هجوم حركة حماس، يتجاوز حق الدفاع عن النفس، ويصل إلى حد العقاب الجماعي، مؤكداً لأنه يرفض استهداف أي مدنيين في الصراع المستمر.
وعقّب الرئيس السيسي، على قول وزير الخارجية الأمريكي خلال زيارته إلى إسرائيل إنه «شخص يهودي»، قائلاً: : «تحدثت وقلت إنك إنسان يهودي، اسمح لي أقول لك إنني مواطن مصري نشأت في حي جنباً إلى جنب مع اليهود في مصر، ولم يتعرضوا لأي شكل من أشكال القمع أو الاستهداف». وأضاف أنه «لم يحدث في المنطقة العربية والإسلامية أي استهداف لليهود في تاريخهم القديم والحديث، ربما حدث استهداف في أوروبا أو إسبانيا، أما في دولنا العربية والإسلامية فلم يحدث هذا الأمر».
وعبّر السيسي عن أمله في أن يكون اجتماعه بوزير الخارجية الأمريكي «فرصة لإيجاد حل للأزمة الحالية»، التي وصفها بالخطرة وقال إنها قد تكون لها تداعيات على الشرق الأوسط بكامله، مشدداً على أنه «من المهم خفض التوتر وتيسير دخول المساعدات إلى قطاع غزة».
من جهته، قال بلينكن: إنه يجب ضمان عدم تكرار هجوم حماس وحماية المدنيين، مشدداً بالقول: إنه «يجب أن نصل إلى سبيل للمضي قدماً نحو مكافحة نهج حماس». وأضاف بلينكن: «نؤكد أهمية حصول الفلسطينيين على حقوقهم، لكن ليس وفقاً لنهج حماس».
وكان وزير الخارجية الأمريكي وصل إلى القاهرة في وقت سابق الأحد، على أن يعود إلى إسرائيل الاثنين للمرة الثانية خلال أقل من أسبوع، بعد جولة شملت 6 دول عربية لبحث الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر للصحفيين لدى وصول بلينكن إلى القاهرة إن «وزير الخارجية سيعود إلى إسرائيل الاثنين لمزيد من المشاورات مع القادة الإسرائيليين».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y3aathwr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"