عادي

بايدن: إسرائيل ستسمح بدخول المساعدات الإنسانية من مصر إلى غزة

18:27 مساء
قراءة دقيقتين
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأربعاء، أنه تم الاتفاق مع إسرائيل على السماح بتحرك المساعدات الإنسانية من مصر إلى غزة،  لافتاً إلى أنه تم تخصص 100 مليون دولار تمويلاً جديداً من الولايات المتحدة للمساعدات الإنسانية في القطاع والضفة الغربية.

وأكد بايدن في تصريحات من العاصمة الإسرائيلية تل أبيب، أن الأزمة الحالية تعزز «الإصرار" على حل الدولتين»، في إشارة إلى الأزمة بين إسرائيل وحركة حماس.

وأوضح الرئيس الأمريكي في منشور على موقع إكس، (تويتر سابقاً): «طرحت أسئلة صعبة كصديق لإسرائيل. وسنواصل ردع أي طرف يريد توسيع هذا الصراع».
وأضاف أن «هناك اتفاق مع إسرائيل على السماح بتحرك المساعدات الإنسانية من مصر إلى غزة، ونخصص 100 مليون دولار تمويلاً جديداً من الولايات المتحدة للمساعدات الإنسانية في غزة والضفة الغربية».
وتابع: «أكرر دعم حل الدولتين.. ويتعين تحقيق العدالة لكن ألا تستهلكنا، والأغلبية العظمى من الفلسطينيين ليسوا حماس، الشعب الفلسطيني يعاني بشدة أيضاً». ومضى يقول: «على الدول الأخرى والأطراف المعادية ألا تفكر في مهاجمة إسرائيل.. لا تبرير ولا أعذار لهجوم حماس».
وحول أزمة الرهائن ذكر: «تحدثت مع نتنياهو بشأن الوضع على الأرض والاحتياجات الأمنية ومعلومات عن الأمريكيين المفقودين.. ولا أولوية تعلو على الإفراج عن الرهائن».

ووجه حديثه لإسرائيل قائلاً: «أتيت إلى إسرائيل حاملاً رسالة واحدة هي أنكم لستم وحدكم.. أعلم أن هجوم حماس ترك جرحاً غائراً بين الإسرائيليين.. أنتم دولة يهودية وأيضاً دولة ديمقراطية.. إسرائيل يجب أن تعود مكاناً آمنا لليهود.. سأطلب من الكونجرس حزمة دعم غير مسبوقة لإسرائيل هذا الأسبوع».

وعلى سؤال أحد الصحفيين حول السبب الذي يجعله متأكداً من عدم مسؤولية إسرائيل عن القصف وتحميل طرف ثان المسؤولية، رد بايدن بقوله «البيانات التي عرضتها عليّ وزارة الدفاع». 

وتبنّى الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الأربعاء، رواية إسرائيل التي حمّلت «حركة الجهاد» مسؤولية القصف الذي تسبب بمقتل المئات في مستشفى في قطاع غزة، الثلاثاء، مشدداً على أن «حماس» لم تجلب سوى «المعاناة» للشعب الفلسطيني.

وشهد قطاع غزة، ليل الثلاثاء، أحد أكثر أيامه دموية منذ 11 يوماً، حيث أودى استهداف لمستشفى الأهلي المعمداني العربي الذي كان يؤوي مئات الفلسطينيين الفارين من الغارات والقصف الإسرائيلي، بمئات القتلى.

من جهتها أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الأربعاء، أن حصيلة قتلى قصف المستشفى الأهلي العربي في قطاع غزة بلغت 471، وأن هناك 28 حالة حرجة، إضافة إلى 314 إصابة بجروح مختلفة، في القصف الذي تسبب بتظاهرات وتنديدات واسعة النطاق في الشرق الأوسط. و

تقول «حماس» إن القصف نفذته إسرائيل التي تحمل مسؤوليته لحركة «الجهاد»، مشيرة إلى أنها أطلقت صاروخاً ضل طريقه.

وقتل 3478 شخصاً في قطاع غزة منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة «حماس» في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وفق حصيلة جديدة لوزارة الصحة الفلسطينية، الأربعاء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3w5bfcvz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"