عادي
عددهم أكثر من 3500 طالب وطالبة

«الدراسات العليا» بجامعة الشارقة تُنظم اللقاء السنوي لطلبتها

01:10 صباحا
قراءة دقيقتين

الشارقة: «الخليج»
بحضور الدكتور حميد مجول النعيمي، مدير جامعة الشارقة، نظمت كلية الدراسات العليا في الجامعة، بالتعاون مع مكتب نائب المدير لشؤون الأفرع والطلاب، الملتقى السنوي لطلبة الدراسات العليا، شهده عدد كبير من طلبة الدراسات العليا لبرامج الماجستير والدكتوراه، والبالغ عددهم أكثر من 3500 طالب وطالبة.

جرت خلال الملتقى مناقشة الدور الرئيسي الذي يساهم به البحث العلمي في تطوير المجتمع والارتقاء بمكانة وسمعة الجامعة، والإمكانات الأكاديمية التي توفرها لطلبة الدراسات العليا، كما نوقش العديد من المقترحات والأفكار التي عرضها الطلبة. وحضر اللقاء عدد من نواب مدير الجامعة وعمداء الكليات وأعضاء من الهيئة التدريسية.

بدأ الملتقى بكلمة ألقاها الدكتور حميد مجول النعيمي، رحب فيها بالحضور، مؤكداً أن جامعة الشارقة التي أصبحت من أقوى الجامعات، محلياً وإقليمياً، في مجال الدراسات العليا والبحث العلمي، محققة رؤية مؤسّسها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حفظه الله، العالم والباحث والأكاديمي الذي يهتم بالبحث العلمي الرصين الذي يخدم المجتمع، مضيفاً أن جامعة الشارقة وبدعم ورعاية من رئيسها، سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، نائب حاكم الشارقة، قد عملت على تطوير بنيتها التحتية المتميزة من مختبرات ومعامل ومكتبات ومعاهد ومراكز بحثية تساهم، بحق، في خدمة الباحثين وطلبة الدراسات العليا.

كما استعرض مدير الجامعة في كلمته دور البحث العلمي الذي يسهم في تطوير المجتمع والارتقاء بمكانة وسمعة الجامعة، والإمكانات الأكاديمية التي توفرها الجامعة للباحثين من طلبة الدراسات العليا، مشيراً إلى مجموعة من الإحصاءات التي توضح تطور قطاع الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة الشارقة، ومنها عدد برامج الدراسات العليا الذي قال إنه بلغ (70) برنامجاً، (50) منها لبرنامج الماجستير، و(17) برنامجاً لبرامج الدكتوراه، إضافة إلى (3) برامج دبلوم دراسات عليا، كما بلغ إجمالي عدد الطلبة الذين ينتسبون لبرامج الدراسات العليا بجامعة الشارقة حالياً (3535).

من جانبه، عرض الدكتور معمر بالطيب نائب مدير الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا، جانباً مهماً من الإرشادات التي تساعد الطلبة والباحثين في إنجاز رسائلهم العلمية في الوقت المناسب.

وأشار الدكتور قتيبة حميد نائب مدير الجامعة لشؤون الكليات الطبية والعلوم الصحية، إلى تطور وإنجازات الدراسات العليا في التخصصات الطبية، وحصول الجامعة على مراكز متقدمة في هذه الميادين، لإنجازها بحوثاً علمية تساهم في الارتقاء بالمجتمع. وفي كلمته أشاد الدكتور رأفت العوضي عميد كلية الدراسات العليا بهذا اللقاء السنوي، حيث يلتقي فيه الباحث والمشرف وإدارة الجامعة، وأعضاء الهيئة التدريسية، لمناقشة الموضوعات المشتركة والتي تهم الباحثين وطلبة الدراسات العليا.

واختتم الملتقى بالجلسة الحوارية الذي تم خلالها تقديم العديد من الأفكار والمقترحات التي تساعد الباحثين على إنجاز مهامهم العلمية، كما تم استعراض بعض التحديات التي قد تواجه بعضاً من الباحثين، وكيف تسهم الجامعة في تقديم المساعدة لهم في هذا المجال.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4euuw65p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"