عادي
البرهان يقيل لواءً بالجيش.. والكباشي ووزير الدفاع يصلان إلى«وادي سيدنا»

قوى مدنية سودانية تجتمع بأديس أبابا لتجاوز عقبة الحرب

01:56 صباحا
قراءة دقيقتين
سحب الدخان الأسود تتصاعد في سماء الخرطوم جراء الاشتباكات

الخرطوم- الخليج، وكالات:

بدأت بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، أمس السبت، اجتماعات اللجنة التحضيرية للمؤتمر العام للجبهة المدنية لإيقاف الحرب واستعادة الديمقراطية في السودان، فيما أعلن حزب البعث العربي الاشتراكي «الأصل» مقاطعة الاجتماع، وتحفّظ الاتحادي الديمقراطي «الأصل»، في حين قالت تقارير إن الفريق أول ركن شمس الدين كباشي يرافقه وزير الدفاع وصلا إلى قاعدة وادي سيدنا بأم درمان، بالتزامن مع تنفيذ الجيش قصفاً بواسطة مسيرات على مواقع للدعم السريع بالقصر الجمهوري ووسط السوق العربي بالخرطوم.

وتهدف الاجتماعات، التي تستمر حتى الأربعاء المقبل بمشاركة العشرات من ممثلي القوى المختلفة، إلى التحضير للمؤتمر العام للجبهة المدنية الذي سينعقد بعد فترة قصيرة من الاجتماع التحضيري، وستتناول القضية الأساسية المتمثلة في وضع استراتيجية لوقف الحرب وإحلال السلام، وفقاً للجنة التحضيرية.

ووصفت اللجنة التحضيرية الاجتماع بأنه نقطة انطلاق جديدة للقوى المدنية نحو إعادة تأسيس الدولة السودانية بما يحقق العدالة والشمول للسودانيين.

  • دعم ومشاركة

وأعلن رئيس حزب الأمة القومي المكلف فضل الله برمة ناصر، أنهم سيعملون جاهدين للتواصل مع جميع الأحزاب لبناء جبهة وطنية عريضة لإيقاف الحرب لا تستثني إلا دعاة الحرب.

من جانبه، تحفظ الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل على الاجتماع، وقال إن الحزب يدعم منبر جدة كمسار عسكري أمني،على أن تستضيف القاهرة منبراً موازياً لتوحيد القوى المدنية.

وأعلن حزب البعث العربي الاشتراكي (الأصل)، عدم مشاركته في الاجتماعات، واعتبر أن تحديده تم بتعجل وفقاً لرغبة المسهلين الممولة من قبلهم، بذات نهج «الاتفاق الإطاري» قبل استحضار كل مستلزمات نجاحها.

إلى ذلك، قالت تقارير إن نائب القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن شمس الدين كباشي يرافقه وزير الدفاع وصلا إلى قاعدة وادي سيدنا بأم درمان. ونفذ الجيش قصفاً بواسطة مسيرات على مواقع للدعم السريع بالقصر الجمهوري ووسط السوق العربي بالخرطوم.

وأصدر رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، قراراً قضى بإحالة اللواء محمد علوي كوكو مخير للتقاعد بالمعاش، اعتباراً من العشرين من شهر أكتوبر 2023م،بعد اعلانه الانضمام للدعم السريع، كما أصدر قراراً بإعفائه من منصب رئيس اللجنة الإشرافية المشتركة لمنطقة أبيي-جانب السودان.

اختفاء قسري ل715 مدنياًعلى صعيد آخر، أحصت المجموعة السودانية لضحايا الاختفاء القسري اختفاء 715 شخصاً مدنياً بشكل قسري خلال ستة أشهر من الحرب.

وطبقاً لتقرير أصدرته المجموعة أمس، فإن التقرير الذي شمل الفترة من 15 إبريل وحتى 15 أكتوبر الحالي في مدن الخرطوم وأم درمان وبحري ومدني والأبيض ونيالا والفاشر والجنينة وزالنجي، أثبت اختفاء ذكور وإناث وأطفال إلى جانب 9 من أصحاب الاضطرابات النفسية.

وأفاد راصدون عملوا على التقرير بأن محتجزين أبلغوهم بتعرضهم في أماكن احتجاز تابعة للدعم السريع للتعذيب.

  • انكماش ضخم في الاقتصاد

في الأثناء، توقع البنك الدولي حدوث انكماش ضخم في الاقتصاد السوداني، بعد أن دمرت الحرب قدرات الدولة ورأس المال البشري.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات الإنسانية «أوتشا»، أمس: إن البنك الدولي توقع أن ينكمش الاقتصاد بنسبة 12%.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2x32v59d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"