عادي

60 قطعة أثرية نادرة في «الشارقة للكتاب»

14:43 مساء
قراءة دقيقتين
60 قطعة أثرية نادرة في «الشارقة للكتاب»
إحدى القطع

الشارقة: «الخليج»

تعرض جامعة كويمبرا البرتغالية خلال فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب، الذي ينطلق 1نوفمبر المقبل، أكثر من 60 قطعة أثرية، من المخطوطات والكتب النادرة والنقوش والخرائط والأدوات البحرية والأعمال الفنية ومواد الاستخدام اليومي، من بينها إسطرلاب نادر يعود للقرن السابع عشر تم استخدامه أثناء الملاحة لإجراء قياسات أكثر دقة لمواضع النجوم، وخريطة للخليج العربي وغرب المحيط الهندي، تم رسمها عام 1571.

كما ينظم «مركز تاريخ المجتمع والثقافة» في الجامعة خلال المعرض ثلاث محاضرات تاريخية يتحدث فيها نخبة من المؤرخين والمتخصصين في تاريخ العلاقات البرتغالية في الخليج العربي.

ويتحدث خورخي فلوريس، الباحث الأول في المركز الجامعي لتاريخ العلوم والتكنولوجيا في جامعة لشبونة، يوم الجمعة 3 نوفمبر الساعة 5:30 مساء، حول «الإبحار في الخليج في القرن السادس عشر»، ويعرض صوراً من منطقة الخليج، مستنداً إلى التجارب والمستندات التاريخية، ويسلط الضوء على دور التجارة في تشكيل تصورات أوروبا حول المنطقة.

وفي محاضرة «تصور الخليج في أوائل العصر الحديث: التميز في الخيال والثقافة البرتغالية»، تتحدث الباحثة أنجيلا باريتو كزافييه، من معهد العلوم الاجتماعية بجامعة لشبونة، يوم السبت 4 نوفمبر الساعة 11:00 صباحاً، حول العلاقات التاريخية والثقافية بين الخليج والبرتغال في العصور القديمة والحديثة، مستعرضة أثر الصورة الذهنية التي رسمتها تلك العلاقات حول المنطقة في إثراء الخيال البرتغالي بالقصص والروايات المتعلقة بالخليج العربي، كما تبرز المحاضرة أهمية تعزيز الدراسات والبحوث الأكاديمية في فهم العلاقات الثقافية والتأثير الثقافي المتبادل بين مختلف حضارات العالم وبلدانه.

أما والتر روسا، الأستاذ في جامعة كويمبرا، فيتحدث خلال محاضرة يوم الأحد 5 نوفمبر الساعة 11:00 صباحاً، بعنوان «الخليج وعولمة الأشكال المعمارية.. شبكة التحصينات البرتغالية»، إذ تتناول المحاضرة تأثير الحضور البرتغالي بالمنطقة في تطور الهندسة المعمارية بالخليج العربي، حيث شهدت المنطقة تطوراً ملحوظاً في التصاميم المعمارية، واستفادت من التجارب العالمية ومزجتها بعناصر ثقافية محلية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bddwx22v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"