عادي

ليبيا: 4.3 مليار دولار خسائر فيضانات درنة.. وتوتر في مصراتة

01:03 صباحا
قراءة دقيقتين
رئيس مفوضية الانتخابات الليبية خلال اجتماعه بالسفير الإيطالي (وال)

قدّر تحليل وضعته شركة أمريكية- بريطانية لإدارة المخاطر حجم الخسائر التي تتكبدها ليبيا بسبب الفيضانات التي صاحبت الإعصار «دانيال» في الشرق بنحو 4.3 مليار دولار، فيما أفاد شهود عيان، بان مدينة مصراتة تشهد توترات أمنية تزامناً مع انتهاء المهلة التي منحها قائد ميليشيات «لواء الصمود» صلاح بادي لإخلاء القاعدة من القوات الأجنبية.

وذكرت شركة «أون»، وهي شركة أمريكية- بريطانية للخدمات المهنية والاستشارات تقدم خدمات البيانات والتحليلات والاستشارات الاستراتيجية، أن الخسائر المؤكدة عالمياً بسبب الكوارث الطبيعية كانت الأعلى على الإطلاق في الربع الثالث من عام 2023.

وذكرت في تقرير نشرته، أمس الأول الاثنين، أن الفيضانات الغزيرة التي شهدتها ليبيا، سبتمبر الماضي، هي ثاني أكثر الكوارث الطبيعية فتكاً خلال عام 2023، وتسببت في خسائر مالية بقيمة 4.3 مليار دولار.

من جهة أخرى، أفاد شهود عيان، بانتشار تعزيزات أمنية تابعة لحكومة الوحدة المنتهية ولايتها بمصراتة وقرب القاعدة الجوية العسكرية بالمدينة، تزامناً مع انتهاء المهلة التي منحها قائد ميليشيات «لواء الصمود» صلاح بادي لإخلاء القاعدة من القوات الأجنبية.

ورصد شهود العيان، انتشار آليات عسكرية تابعة للكتيبة «24 مشاة» الموالية لحكومة عبد الحميد الدبيبة أمام قاعدة مصراتة العسكرية الجوية، لحماية القوات الإيطالية الموجودة داخلها، بعدما طالب حراك أطلق على نفسه «الطوفان» بقيادة صلاح بادي بخروجها من المدينة، مهدداً باقتحام المبنى وطردها بالقوة.

في المقابل، أعلن حسن إبراهيم الصادق عضو المجلس البلدي مصراتة، ومسؤول الملف الأمني، في بيان له أمس الأول الاثنين، رفضهم خروج القوات الأجنبية، مشيراً إلى أن أعدادهم ضئيلة ولديها مهام تقوم بها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3naubnrk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"