عادي

«كلاسيكر» ناري بين دورتموند وبايرن ميونخ «الجريح»

12:35 مساء
قراءة 4 دقائق
«كلاسيكر» ناري بين دورتموند وبايرن ميونخ «الجريح»
«كلاسيكر» ناري بين دورتموند وبايرن ميونخ «الجريح»
«كلاسيكر» ناري بين دورتموند وبايرن ميونخ «الجريح»
«كلاسيكر» ناري بين دورتموند وبايرن ميونخ «الجريح»
يدخل بوروسيا دورتموند «الكلاسيكر» أمام غريمه التقليدي بايرن ميونخ حامل اللقب السبت في المرحلة العاشرة من الدوري الألماني لكرة القدم بشعار «الآن أو أبداً»، كونه يملك أفضل فرصة لتحقيق فوزه الأول منذ سنوات على منافسه اللدود المبتلى بالإصابات.
ولم يخسر بايرن ميونخ أمام بوروسيا دورتموند في الدوري منذ خمس سنوات، لكنه يسافر شمالاً إلى ملعب «سيغنال إيدونا بارك» وهو يفتقد خدمات العديد من نجومه، خاصة في خط الدفاع بسبب الإصابة.
وأكد بطل ألمانيا الخميس، أن مدافعه الدولي الهولندي ماتيس دي ليخت سيغيب عن مباريات عدة بسبب إصابة في أربطة الركبة.
وغاب زميله قلب الدفاع الدولي الفرنسي دايو أوباميكانو عن المباريات الأربع الماضية بسبب تمزق في الفخذ، ما يعني أن الدولي الكوري الجنوبي كيم مين-جاي سيكون قلب الدفاع الوحيد المتاح أمام المدرب توماس توخل السبت.
ويعاني لاعب الوسط الدولي ليون غوريتسكا ومدافع دورتموند السابق الدولي البرتغالي رافايل غيريرو الإصابة، بينما سيغيب لاعب الوسط يوزوا كيميش عن المباراة بسبب الإيقاف.
ويدخل النادي البافاري الكلاسيكر على وقع خروجه الصادم من الدور الثاني لمسابقة الكأس المحلية على يد ساربروكن المنتمي إلى الدرجة الثالثة الأربعاء.
ويكتسي «كلاسيكر» السبت أهمية كبيرة بالنسبة إلى الفريقين اللذين لا يرغبان في خسارة النقاط للبقاء على مقربة من ليفركوزن المتصدر. يحتل بايرن ميونخ المركز الثاني بفارق نقطتين خلف ليفركوزن، فيما يحتل دورتموند المركز الرابع بفارق 4 نقاط عن المتصدر ونقطتين عن بايرن.
وشهد «الكلاسيكر» سيطرة بافارية في الأعوام الأخيرة، حتى إن بايرن ميونخ حسم «كلاسيكر» الفريقين في المباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال أوروبا على ملعب ويمبلي في لندن عام 2013 في صالحه عندما فاز 2-1.
ويعود الفوز الأخير لدورتموند على بطل ألمانيا في الأعوام الـ11 الأخيرة، في الدوري إلى عام 2018 عندما تغلب عليه 3-2 على ملعب «سيغنال إيدونا بارك».
وفي عام 2022، عوّض دورتموند تخلفه 0-2 إلى تعادل 2-2 على أرضه أمام بايرن، فكسر سلسلة من سبعة انتصارات متتالية للفريق البافاري.
وفي نهاية الموسم، ظهر الاسم نفسه على درع الدوري الألماني، بعد تعثر دورتموند على أرضه أمام ماينتس 2-2، مانحاً اللقب لمنافسه الجنوبي.
وقال المدافع نيكو شلوتربيك لقناة سكاي، إن فريقه ليس مدفوعاً «بالرغبة في الانتقام»، على الرغم من تشديده على أنه «يتعين علينا الفوز في كل مباراة».
من جهته، قال المدير الرياضي لبوروسيا دورتموند لاعب وسطه الدولي السابق سيباستيان كيهل بعد فوز فريقه على هوفنهايم 1-0 في الدور الثاني لمسابقة كأس ألمانيا الأربعاء: «لقد حان ذلك الوقت مرة أخرى»، واصفاً المباراة بأنها «أكبر مباراة لدينا في ألمانيا».
ولم يخسر دورتموند هذا الموسم، ويتأخر بنقطتين عن بايرن في المركز الرابع، وخسر مرة واحدة فقط من أصل 28 مباراة في الدوري في عام 2023.
وقال مدرب إدين ترزيتش: «نعلم أنه مر وقت طويل منذ أن فزنا (على بايرن)، لكننا نعلم أيضاً أننا كنا قريبين في كثير من الأحيان».
وتحدى المهاجم الفرنسي الواعد لنادي بايرن ميونخ ماتيس تيل دورتموند للتفوق السبت.
وقال المهاجم البالغ من العمر 18 عاماً لموقع البوندسليغا على الإنترنت: «آمل أن يكونوا جاهزين لأننا بالتأكيد سنكون كذلك».
وأضاف: «وسنفعل كل ما يتطلبه الأمر».
ويعقد بايرن ميونخ آمالاً كبيرة على هدافه الجديد المهاجم الدولي الإنجليزي هاري كاين الذي شكَّل إضافة رائعة للفريق البافاري منذ انتقاله إلى صفوفه هذا الصيف، قادماً من توتنهام.
وسجل كاين 14 هدفاً في 13 مباراة في جميع المسابقات. وفي الوقت الذي ساعدت تمريراته الحامسة السبع زملاءه في الهجوم، وخصوصاً لوروا سانيه في هز الشباك، فقد أظهر البافاريون ضعفاً مثيراً للقلق من دون كاين في التشكيلة الأساسية.
وعندما بدأ كاين أساسياً، فاز بايرن ميونخ في 10 مباريات وتعادل في اثنتين من أصل 12 مباراة. من دونه خسر بايرن اثنتين من ثلاث مباريات.
وجلس كاين على دكة البدلاء الأربعاء في المباراة ضد ساربروكن في مسابقة الكأس، وبرر مدربه توخل عدم الدفع به بقوله: «أردت الانتظار حتى الشوطين الإضافيين» في إشارة إلى كون المباراة كانت في طريقها إلى التعادل في الوقت الأصلي (1-1) قبل أن يسجل مارسيل غوس هدف الفوز لأصحاب الأرض في الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع.
ويحل باير ليكوزن ضيفاً على هوفنهايم السادس السبت قبل ثلاث ساعات من الكلاسيكر بين الغريمين دورتموند وبايرن.
ويأمل ليفركوزن الوحيد إلى جانب فريقي بايرن ودورتموند لم يتذوق طعم الخسارة في البوندسليغا حتى الآن، في مواصلة انطلاقته المثالية بقيادة مدربه الإسباني تشابي ألونسو.
وسيحاول فريق ليفركوزن الذي حقق الفوز 13 مرة في 14 مباراة خاضها حتى الآن هذا الموسم في مختلف المسابقات، في تشديد الخناق على الغريمين من خلال تحقيق الفوز والتشبث بالصدارة وتوسيع الفارق إلى خمس وسبع نقاط عن بايرن ودورتموند قبل مواجهتهما.
والمباراة الوحيدة التي تعثر فيها ليفركوزن كانت أمام بايرن ميونخ 2-2 في الدوري.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3c5h8km6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"