عادي
ب 12.8 درجة.. جبل جيس الأكثر برودة

هطـول أمطـار غزيـرة مـع بـرد وجريـان الأوديـة

11:56 صباحا
قراءة 3 دقائق
1

أبوظبي، رأس الخيمة: عدنان عُكاشة وعماد الدين خليل

شهدت مناطق متفرقة من الدولة، أمس الأحد، تواصل هطول أمطار غزيرة مع برد وجريان الأودية، نتيجة الحالة الجوية المشكّلة على الدولة التي تنتهي الأربعاء المقبل، وذلك للتأثر بامتداد منخفض جوي سطحي من الشرق مع امتداد منخفض في طبقات الجو العليا يصاحبه تيار هوائي من الغرب وكتلة هوائية رطبة وباردة مع تدفق السحب من الغرب على فترات يتخللها بعض السحب الركامية على مناطق متفرقة، خاصة شرقاً وشمالاً يصاحبها سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة قد تكون غزيرة على مناطق محدودة. 

وهطلت الأمطار الغزيرة على البدع والنباغ في العين، وغزيرة مع برد على مسافي وجريان وادي البصيرة ووادي سنا في الفجيرة، وأمطار غزيرة على الليسيلي بدبي وكلباء بالشارقة ومناطق متفرقة أخرى.

سجل جبل جيس برأس الخيمة، أقل درجات الحرارة المسجلة والأكثر برودة لليوم الثاني على التوالي، بواقع 12.8 درجة مئوية، عند الساعة 04:30 بالتوقيت المحلي للدولة ، ووفقاً لأقل درجات الحرارة المسجلة على الدولة صباح أمس، سجل جبل الرحبة 14.9 درجة، وسجل جبل مبرح 15 درجة، فيما سجلت ركنة بمدينة العين 17.4 درجة، وسجل جبل حفيت 17.7 درجة.

وناشد المركز الوطني للأرصاد الأفراد توخي الحذر وأخذ الحيطة أثناء قيادة المركبات خلال سقوط الأمطار، كما نصح بالابتعاد عن أماكن تجمع المياه وجريان الأودية، فيما دعت شرطة أبوظبي السائقين لتوخي الحذر بسبب الأحوال الجوية الماطرة، والالتزام بالسرعة المتغيرة الظاهرة على الشواخص واللوحات الإرشادية الإلكترونية.

وتوقع المركز أن يكون طقس اليوم الاثنين، غائماً جزئياً بوجه عام، مع فرصة تكون بعض السحب الركامية يصاحبها سقوط أمطار على بعض المناطق الساحلية والشمالية والشرقية.

وأضاف أن طقس يوم غد الثلاثاء، سيكون غائماً جزئياً إلى غائم أحياناً، مع فرصة تكون بعض السحب الركامية يصاحبها سقوط أمطار على بعض المناطق.

كما توقع المركز أن يكون طقس الأربعاء، غانماً بوجه عام، مع فرصة تكون بعض السحب الركامية يصاحبها سقوط أمطار على مناطق متفرقة، والرياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً.

وعن طقس يوم الخميس، توقع المركز أن يكون غائماً جزئياً بوجه عام، مع فرصة تكون بعض السحب الركامية يصاحبها سقوط أمطار على بعض المناطق الشرقية والجنوبية والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً.

وهطلت، أمس الأحد، كميات من الأمطار على مناطق مُتفرقة وواسعة من إمارة رأس الخيمة، قدرتها المصادر بين المتوسطة والغزيرة، وشملت شعم والجير وغليلة شمالاً، والحويلات جنوباً، ومسافي شرقاً.

وقال أحمد لحة، من منطقة «غليلة»: إن الأمطار بدأت في الهطول الساعة الحادية عشرة والنصف صباحاً، واستمرت قرابة ربع ساعة فقط، لكنها جاءت بكميات غزيرة، مشيراً إلى أن منطقة غليلة سجلت وقوع «صاعقة» في جبال منطقة غليلة، رصدها عدد من الناشطين والمصورين الشباب في فيديوهات وصور خاصة، دون أن تتسبب في أي أضرار، لوقوعها في المرتفعات الجبلية الخالية، مع تساقط كمية محدودة من «البرد».

وقال سعيد الظهوري، من أهالي وادي شعم: إن المرتفعات الجبلية في المنطقة شهدت هطول كميات وفيرة من الأمطار، ما أدى إلى تدفق «الشلالات الجبلية» من مرتفعات وادي شعم، حيث رسمت مشاهد طبيعية جميلة، يترقبها الأهالي سنوياً، في حين جرى عدد من «الشعاب» في الوادي.

ولفت راشد بن عزيز الشحي، من أبناء غليلة، الذي سجل عدداً من الفيديوهات الخاصة ل«الشلالات الجبلية» في وادي شعم، إلى أن الأرض في المناطق الشمالية الثلاث ارتوت نسبياً من مياه الأمطار، في ظل تكرار هطولها مؤخراً، بينما نشرت حالة من البهجة والفرح بين الأهالي.

وبين بدر سعيد خماس، الذي رصد «شلالات وادي شعم» في فيديو خاص، أن الأمطار استقطبت عدداً كبيراً من الأهالي من مناطق مختلفة نحو الأودية والمواقع البرية والجبلية، للاستمتاع بأجواء شتائية ومشاهد طبيعية خالصة.

وأشار علي بن سعيد الدهماني، مسؤول منطقة المنيعي، إلى هطول الأمطار في المنطقة وعدد من القرى والمواقع التابعة لها، ظهر أمس، حيث سجلت الحويلات كميات غزيرة، وجرى وادي عليق ووادي القور وعدد من الشعاب، مقابل كميات محدودة في المنيعي.

وقالت مصادر بلدة مسافي: إن المنطقة استقبلت أمطاراً غزيرة، وجرت أودية الخرَّة ومي ونخ والغمرة، وغطت الأمطار المرتفعات الجبلية، مُمثلة في جبال الحجر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mwbh4a6x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"