عادي

سيؤول تراقب خطط كوريا الشمالية بشأن إطلاق قمر صناعي

11:53 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
سيؤول تراقب خطط كوريا الشمالية بشأن إطلاق قمر صناعي
سيؤول تراقب خطط كوريا الشمالية بشأن إطلاق قمر صناعي
سيؤول - رويترز
قالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية الثلاثاء، إنها تراقب خطة كوريا الشمالية لإطلاق قمر صناعي لأغراض التجسس في ظل توقعات بأن الدولة المعزولة قد تنجح في محاولتها الثالثة لوضع قمر صناعي في مداره.
وقال خفر السواحل الياباني الاثنين، إن كوريا الشمالية أخطرت اليابان بعزمها إطلاق صاروخ يحمل قمراً صناعياً في الفترة من 22 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري وحتى الأول من ديسمبر/ كانون الأول في اتجاه البحر الأصفر وبحر الصين الشرقي.
وفي حالة إتمام عملية الإطلاق ستكون هذه هي المحاولة الثالثة لكوريا الشمالية التي تطلق فيها قمراً صناعياً في الفضاء بغرض التجسس هذا العام. وانتهت المحاولتان السابقتان بالفشل.
ويأتي تحرك بيونغ يانغ بعدما استنكرت الاثنين بيع الولايات المتحدة المحتمل مئات الصواريخ إلى اليابان وكوريا الجنوبية، واصفة ذلك بأنه عمل خطير يزيد التوتر في المنطقة ويطلق شرارة سباق تسلح جديد.
وقالت وزارة الدفاع الكورية الشمالية في بيان نقلته وكالة الأنباء المركزية الكورية إن بيونغ يانغ ستعزز إجراءات الردع والرد على عدم الاستقرار في المنطقة، والذي قالت إن الولايات المتحدة وحلفاءها يقفون وراءه.
وبعد إعلان كوريا الشمالية عزمها إطلاق القمر الصناعي قال مكتب رئيس الوزراء الياباني على منصة إكس إن الحكومة ستعمل مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وآخرين «لحث» كوريا الشمالية على عدم المضي قدماً في ذلك.
وعادة ما تحرص كوريا الشمالية على إخطار اليابان بخططها لإطلاق أقمار صناعية، وتفعل ذلك أيضاً مع المنظمة البحرية الدولية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yayxu35n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"