عادي

930 مليون دولار إيرادات مجموعة «إم بي سي» الإعلامية في 2022

23:02 مساء
قراءة دقيقتين

الرياض: «الخليج»

حققت مجموعة «إم بي سي» MBC إيرادات بنحو 3.49 مليار ريال (930 مليون دولار) في عام 2022. مُسجلة معدل نمو سنوي مركب 23% خلال الفترة الممتدة بين العامين 2020 و2022، بحسب بيان للمجموعة، عقب إعلانها نيتها طرح 10% من أسهمها.

وجاءت زيادة الإيرادات مدعومة بنمو منصة «شاهِد»، بمعدل نمو سنوي مركب بلغ 59% خلال السنوات الثلاث الماضية والذي صاحبه نمو في قاعدة المستخدمين المشتركين بواقع 3.8 ضعف منذ عام 2020.

وفي ما يخص توليد التدفقات النقدية، فإن وحدة أعمال خدمات البث في المجموعة تشكل ركيزةً رئيسيةً لاستقرار مركزها المالي ونمو أعمالها.

ووفقاً لما نقلته «العربية»، تحقق المجموعة مستويات قوية في هوامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء، مقارنةً بأداء السوق. وقد بلغت هوامش الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء في الأنشطة التجارية (باستثناء «شاهِد») 367.6 مليون ريال سعودي (98 مليون دولار)، ما يمثّل زيادةً بنسبة 20% في هامش الأرباح المُعدلة قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء.

ووافقت هيئة السوق المالية السعودية على طلب شركة مجموعة «إم بي سي» طرح 33.3 مليون سهم للاكتتاب العام، سيتم بيعها للمستثمرين من الأفراد والمؤسسات، وستتاح ما لا يقل عن 90% من الأسهم المطروحة لشريحة المستثمرين من المؤسسات، وما يصل إلى 10% لشريحة المستثمرين الأفراد.

وقالت المجموعة في بيان إنها تعتزم طرح 10% من رأسمالها في البورصة، من دون الكشف عن السعر المتوقع للطرح.

وكانت هيئة السوق المالية السعودية وافقت في وقت سابق اليوم على الطرح. ولم تحدد الهيئة موعداً متوقعاً للاكتتاب، لكن الموافقة صالحة لمدة ستة أشهر فقط.

وتملك الحكومة السعودية 60% من الشركة التي تضم 17 قناة تلفزيونية تبث عبر الشرق الأوسط.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrx2wy26

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"