عادي
استطلاع يكشف تقدم الملياردير الجمهوري على منافسه الديمقراطي

أمريكيون يطعنون بقرار رفض استبعاد ترامب من الانتخابات

01:17 صباحا
قراءة 3 دقائق
دونالد ترامب يعقد تجمعاً انتخابياً في فلوريدا. (رويترز)

قرر مواطنون أمريكيون، التقدم بطعن أمام المحكمة العليا في كولورادو بقرار أصدرته محكمة في هذه الولاية ردّت بموجبه طلبها اعتبار الرئيس السابق دونالد ترامب غير ذي أهلية لخوض الانتخابات. فيما يواصل دونالد ترامب توسيع تقدمه على بايدن في استطلاعات الرأي المختلفة، وفي أحدث استطلاع للرأي في انتخابات افتراضية بين الرجلين عام 2024، حصل ترامب على 48% بين المشاركين، بينما حصل بايدن على 41% فقط، وقال 11% إنهم لا يعرفون أو غير متأكدين لمن سيصوتون.

وجعل ترامب من أعمال الشغب الدامية التي وقعت لدى اقتحام مقر الكونغرس في السادس من يناير/ كانون الثاني 2021، وكذلك مزاعمه بحدوث تزوير في الانتخابات، وهو ما أدى إلى تلك الأحداث، محور حملته الانتخابية التي يسعى من خلالها للعودة إلى البيت الأبيض. واعتبر ناخبون في كولورادو هم أربعة جمهوريين ومستقلان أن ترامب يجب أن يستبعد من استحقاق عام 2024، بموجب نص دستوري يحظر ترشّح مسؤولين فيدراليين نكثوا بقسمهم بضلوعهم في عصيان. وكانت محكمة في دنفر قد قضت الجمعة بأن حض ترامب على العنف ضد مقر الكونغرس يرقى بالفعل إلى عصيان، وهو أول استنتاج من نوعه على الإطلاق، لكنها أشارت إلى أن النص لا ينطبق على الرئاسة. وقالت القاضية ساره والاس إن «المحكمة خلصت إلى أن ترامب تصرّف بنية محدّدة للتحريض على العنف السياسي، وتوجيهه إلى مبنى الكابيتول بغرض تعطيل عملية المصادقة» على نتائج الانتخابات. وأشارت إلى أن ترامب زرع بذور «ثقافة تحتضن العنف السياسي». والتعديل الرابع عشر لدستور الولايات المتحدة يحظر تولي أي شخص «أي منصب باسم الولايات المتحدة» في حال كان ضالعاً في عصيان بعد أن كان قد أدى قسم «صون» الدستور بصفة «متول لمنصب رسمي في الولايات المتحدة». لكن التعديل لا ينطبق على ترامب، بحسب والاس، لأنه لا يدرج الرئاسة ضمن قائمة المناصب الفيدرالية التي يتم توليها بموجب انتخابات. واعتبرت والاس في قرارها أن ترامب لم تكن صفته بأي حال من الأحوال «متولياً لمنصب في الولايات المتحدة»، إذ يميّز الدستور الرئاسة عن المناصب الفيدرالية. وكانت «سيتيزنز فور ريسبونسيبيليتي أند إثيكس» المنظمة غير الحكومية ذات التوجهات اليسارية، قد تقدمت بالشكوى باسم الناخبين، مشيرة إلى أنها طلبت من المحكمة العليا في كولورادو إلغاء هذا الجزء من القرار. وقال رئيس المنظمة نوا بوكبايندر: «نسعى للبناء على الحكم البالغ الأهمية الذي أصدرته القاضية والذي ينص على أن ترامب ضالع في عصيان، ونحن مستعدون للذهاب في هذه القضية إلى أبعد ما يلزم لضمان استبعاد ترامب من الاقتراع».

ومن جهة أخرى، كشف استطلاع جديد تقدم ترامب على بايدن في انتخابات افتراضية بين الرجلين عام 2024. ويُظهر استطلاع هارفارد CAPS-Harris، الذي تمت مشاركته مع «ذا هيل»، أن ترامب حصل على دعم بنسبة 48% بين المشاركين، بينما حصل بايدن على 41% فقط. وقال 11% إنهم لا يعرفون أو غير متأكدين لمن سيصوتون، وعندما يُسأل أولئك الذين قالوا إنهم لا يعرفون أو غير متأكدين عن المرشح الذي يميلون إليه، حصل ترامب على 53% مقابل 47% لبايدن. ويأتي هذا التطور على خلفية استطلاعات الرأي الأخيرة التي أظهرت تفوق ترامب على بايدن في عدد قليل من الولايات الحاسمة التي تمثل ساحة معركة. وأظهر استطلاع نشرته صحيفة «نيويورك تايمز» وكلية سيينا في وقت سابق من هذا الشهر، أن ترامب يتقدم على بايدن بخمس نقاط في أريزونا، و6 نقاط في جورجيا، و5 نقاط في ميشيغان، و10 نقاط في نيفادا، و4 نقاط في بنسلفانيا، بينما يتفوق بايدن على ترامب بنقطتين في ولاية ويسكونسن. لكن حملة بايدن سعت علناً إلى التقليل من نتائج الاستطلاع السيئة، بحجة أنه لا يزال أمامهم عام قبل الانتخابات. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ybp8s2es

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"