عادي

في ذكرى وفاة الفنانة اللبنانية صباح.. لماذا لقبت بـ«الشحرورة»؟

16:59 مساء
قراءة دقيقتين
الذكرى التاسعة لرحيل الفنانة اللبنانية صباح
الذكرى التاسعة لرحيل الفنانة اللبنانية صباح
تحل الذكرى التاسعة لرحيل الفنانة اللبنانية صباح في السادس والعشرين من نوفمبر/ تشرين الثاني، والتي أمضت أكثر من 6 عقود من عمرها في الغناء والتمثيل، واشتهرت بعدة ألقاب مثل الصبوحة والشحرورة.
  • سر لقب الشحرورة
الاسم الحقيقي لصباح هو جانيت جرجس فغالي، لكنها لُقبت بالشحرورة، إذ يعود هذا الاسم للبلدة التي ولدت فيها بلبنان، وهي «وادي شحرور»، والشحرور بالأساس هو طائر له صوت جميل مشهور في هذه البلدة.
وعن هذا اللقب قالت صباح في لقاء سابق: «عمي كان شاعراً كبيراً أطلق عليه (شحرور الوادي) نسبة إلى (وادي شحرور) وخلال بداياتي الفنية كنت أقوم بأداء الأغاني الخاصة به، لذلك أطلق الجمهور اللبناني آنذاك لقب الشحرورة، لكي أصبح مشهورة مثل عمي».
  • بداية مسيرتها الفنية
ولدت صباح في بلدة بدادون اللبنانية شرق بيروت في 10 نوفمبر/تشرين الثاني 1927، وكانت الثالثة بين إخوتها.
أحبت الغناء والتمثيل منذ طفولتها، واكتشف عمها موهبتها وعذوبة صوتها الجبلي.
وبدأت صباح، التي توفيت عن عمر ناهز 87 عاماً، مسيرتها الفنية في سن مبكرة منتصف القرن الماضي، عبر الغناء في لبنان، قبل أن تنتقل إلى التمثيل والاستعراض.
  • الشهرة في مصر
وبانتقالها إلى القاهرة، حازت الشحرورة، التي اشتهرت بصوتها العذب والرنان، على شهرة واسعة وباتت إحدى نجمات السينما.
واقترن اسم صباح بغناء «المواويل والميجانا والعتابا والأغنيات البلدية الفولكلورية» ومن ثم الأغنية المصرية، وفي سجلها أكثر من ثلاثة آلاف أغنية لكبار الملحنين مثل محمد عبد الوهاب وزكي ناصيف والأخوين رحباني وتوفيق الباشا وبليغ حمدي وجمال سلامة وغيرهم.
بدأت صباح تجربتها في السينما المصرية في عام 1943 وشاركت في 85 فيلماً مع كبار الممثلين، بينهم رشدي أباظة الذي تزوجته لفترة وجيزة، وأحمد مظهر، ومحمد فوزي، وفريد الأطرش.
وفي عام 2011، كرّمها الرئيس اللبناني السابق ميشال سليمان بتقليدها وسام الأرز الوطني برتبة ضابط، ضمن مهرجانات بيت الدين 2011.
وهي تحمل الجنسيات المصرية والأردنية والأمريكية إلى جانب جنسيتها اللبنانية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4vww3yrk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"