عادي

الموت يغيّب المخرج الأردني قندور

17:37 مساء
قراءة دقيقتين
محيي الدين قندور
محيي الدين قندور
محيي الدين قندور
محيي الدين قندور
عمّان: «الخليج»
نعت وزارة الثقافة الأردنية المخرج والكاتب والمنتج د. محيي الدين قندور صاحب التجارب السينمائية في الخارج بعد وفاته في منزله في مدينة وندسور البريطانية عن عمر يناهز 85 عاماً.
وقالت هيفاء النجار وزيرة الثقافة: خسر الوسط الفني والثقافي قامة كبيرة وصلت إلى العالمية من خلال مشوار ثري حافل بالإنجازات السينمائية والتوثيقية، فضلاً عن إصدارات روائية وأعمال موسيقية.
وُلد قندور عام 1938 في عمّان، ووالده اللواء عزت قندور قائد عسكري أردني ومدير أسبق للأمن العام، هاجر الابن في مطلع شبابه إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ودرس هناك حتى حصل على شهادة جامعية في الاقتصاد والعلاقات الدولية، ونال الدكتوراه ثم أصدر سلسلة مؤلفات وثائقية قبل روايته الأولى «عملية اختطاف الطائرة» عام 1970، والثانية «الصدع» بعدها بعام.
خلال ذلك انتقل قندور من الاقتصاد والتجارة إلى ممارسة الفن عندما التقى مخرجيين أمريكيين في مناسبات عامة، وقرر العمل مع عدد منهم كمساعد في صناعة الأفلام وشارك فعلياً في تنفيذ وإنتاج مسلسلات بينها «بونانزا» و«مانيكس» و«إف. بي. آي».
نال قندور جوائز عدة عن إخراجه فيلم «أشباح إدجار آلان بو» لشركة «والت ديزني» عام 1972 وأخرج سلسلة أفلام في «هوليود» منها «تشيريكي» عن قصة حقيقية لصبي هندي أحمر و«هاجمان الصغير» عن أزمة في قبرص و«باجو» عن حياة الغجر وغيرها تولى كتابتها وإنتاجها وحققت نجاحات في مهرجانات ودور عرض جماهيرية.
بالتزامن واصل قندور إصدار روايات ومؤلفات مختلفة بينها «ثلاثية القفقاس» و«قصة البلقان» و«الأسطورة» كما أن لديه مقطوعات موسيقية باسمه وشارك في لجان تحكيم مهرجانات دولية.
عام 2009 أخرج وأنتج وكتب أول فيلم أردني بدوي طويل بعنوان «الشراكسة» وهو مستمد من أصوله ثم أخرج كذلك فيلم «مغامرات الفيسبوك» بممثلين أردنيين ومن دول عربية وكان يعد لتحويل آخر كتبه «المهمة» الصادر العام الحالي إلى عمل درامي وظل يتنقل في الفترة الأخيرة بين عمّان ولندن من دون أن يتراجع عن ممارسة هوايته في تربية الخيول.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mpsm5mu2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"