عادي

ضغوط مكثفة لتمديد هدنة غزة

02:13 صباحا
قراءة دقيقتين
1
فلسطينيتان تعدان الخبز وسط الأنقاض في خان يونس (رويترز)

أنهت حركة «حماس»، أمس الخميس، تسليم الدفعة السابعة من المحتجزين الإسرائيليين في إطار عملية تبادل المحتجزين والأسرى بين الجانبين، وتتضمن 10 محتجزين بينهم من يحمل جنسية مزدوجة، وذلك على دفعات لأسباب لوجستية، فيما أطلق الجانب الإسرائيلي سراح 30 أسيرا فلسطينيا بينهم 8 نساء من داخل «الخط الأخضر» و22 طفلاً من القدس والضفة الغربية، في وقت تكثفت الجهود المصرية والقطرية لتمديد الهدنة يوماً أو يومين إضافيين، وسط تقديرات بقبول إسرائيل تمديد الهدنة ليوم إضافي.

الصورة

وأكد مصدر في «حماس»، أمس الخميس أن الحركة أطلقت سراح «10 إسرائيليين بينهم اثنان يحملان الجنسية الروسية» في إطار اتفاق التهدئة الذي دخل يومه السابع. وقال المصدر «أطلقنا سراح 10 إسرائيليين منهم اثنان يحملان الجنسية الروسية وكلهم من الأحياء بعدما رفضت اسرائيل قائمة أسماء قدمتها الليلة قبل الماضية حماس تضمنت 3 جثث لأسرى إسرائيليين».

وكانت الحركة قد سلمت في وقت سابق أمس، الصليب الأحمر محتجزتين إسرائيليتين، وسط حشد كبير في ميدان فلسطين وسط غزة، قبل أن تقوم بتسليم المحتجزين الآخرين من منطقة أخرى. وأكد الجيش الإسرائيلي تسلمه رهينتين أفرج عنهما عبر منظمة الصليب الأحمر. وقال مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو إن الرهينتين اللتين تم تسلمهما هما ميا شيم (21 عاماً) التي تحمل الجنسيتين الفرنسية والإسرائيلية وعاميت سوسانا (40 عاماً).

من جهة أخرى، ذكر بيان صادر عن الهيئة العامة للاستعلامات في مصر أمس الخميس أن مفاوضين مصريين وقطريين يضغطون من أجل تمديد جديد للهدنة في غزة لمدة يومين مع الإفراج عن مزيد من المحتجزين وزيادة إيصال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة. وقال ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات في بيان إن التمديد يشمل إطلاق سراح 10 إسرائيليين تحتجزهم حماس و30 سجينا فلسطينيا، إضافة إلى توفير نفس مستويات المساعدات الإنسانية، كما كانت خلال الأيام الستة الماضية. وأردف البيان أن مصر ستواصل بذل قصارى جهدها لضمان استمرار تدفق المساعدات الإنسانية إلى شمال وجنوب قطاع غزة.

من جهته، ذكر موقع واينت الإسرائيلي أن هناك تقديرات في إسرائيل بأن يكون اليوم الجمعة آخر يوم هدنة في قطاع غزة، وأن يتم استئناف القتال بحلول يوم غد السبت. وقال الموقع إن التقديرات في إسرائيل تشير إلى أنه سيكون هناك يوم إضافي وأخير للهدنة اليوم الجمعة، سيتم فيه إطلاق سراح 10 أسرى إسرائيليين آخرين. ولفت إلى أنه من المتوقع أيضا أن تكون المفاوضات حول هذا الموضوع صعبة ومدمرة للأعصاب، فيما يبدو أن القتال سيستأنف بعد ذلك مباشرة، وربما بحلول غداً السبت.

وأشار واينت إلى أن الأمريكيين والقطريين والمصريين يضغطون من أجل تمديد وقف إطلاق النار، لكنهم يدركون أنه بمجرد استنفاد قائمة الرهائن المئة، فلن يكون من الممكن تمديدها دون اتفاق جديد.

وقالت صحيفة هآرتس العبرية، إن إسرائيل أبلغت الوسطاء أنها لن تفرج عن أسرى فلسطينيين أحياء مقابل تسليم حركة حماس جثامين إسرائيليين. وأضافت الصحيفة أن إسرائيل تعتقد أن لدى الحركة الفلسطينية عشرات الجثث لإسرائيليين، مؤكدة أن إسرائيل غير معنية باستعادة جثث في المرحلة الحالية من الهدنة.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/d2529bxx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"