عادي
«ويلنغتون» أول لجنة تبدأ في استقبال الناخبين

المصريون في الخارج يصوتون في الانتخابات الرئاسية

03:30 صباحا
قراءة دقيقتين
مصريون في الكويت يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية (أ ف ب )

بدأ المصريون المقيمون خارج البلاد صباح أمس الجمعة، التصويت في الانتخابات الرئاسية التي تجري في الداخل اعتباراً من العاشر من ديسمبر.

وفتحت 137 سفارة وقنصلية مصرية في 121 بلداً أبوابها لاستقبال الناخبين حتى يوم غدٍ الأحد للتصويت من أجل اختيار رئيس للبلاد.

ونشرت وزارة الخارجية المصرية في تدوينة لها على «فيسبوك»صوراً من نيوزيلندا، قائلة: «السفارة المصرية في ويلنغتون

هي أول بعثة دبلوماسية مصرية على مستوى العالم تبدأ فيها عملية الاقتراع في ضوء موقعها الجغرافي وفارق التوقيت مع مصر الذي يبلغ حالياً 11 ساعة تقريباً».

ولم يتمّ الإعلان رسمياً عن عدد من يحقّ لهم التصويت من المصريين بالخارج، ولكن وزيرة الهجرة سها جندي أشارت هذا الأسبوع، بحسب بيان من الوزارة، إلى أنها «واثقة من كثافة مشاركة المصريين بالخارج والذين يبلغ تعدادهم نحو 14 مليون مصري في مختلف دول العالم».

وبحسب تقرير نشره الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء المصري عام 2021، فإن غالبية المصريين المقيمين في الخارج تتركز في الدول العربية وعلى رأسها السعودية، ثم تأتي دول الأمريكتين في المرتبة الثانية.

ويخوض 3 مرشحين سباق الرئاسة في مواجهة الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، الذي اختار «النجمة» رمزاً له، والذي تقدم بأوراق ترشحه في أكتوبر بعد أن حصل على 424 تزكية من نواب البرلمان البالغ عددهم 596 عضواً، وأكثر من 1.1 مليون توكيل من الشعب.

والمرشحون الآخرون هم رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي فريد زهران، الذي يتخذ من «الشمس» رمزاً له، ورئيس حزب الوفد عبد السند يمامة، الذي يتخذ من «النخلة» رمزاًً له، ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر ويتخذ من «السلم» رمزاً له.

ومن المقرّر أن تجري عملية الاقتراع داخل البلاد بين 10 و12 ديسمبر،على أن تعلن النتيجة في 18 من الشهر نفسه. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n8mcjf3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"