أرض العالم.. سماء الإمارات

01:16 صباحا
قراءة دقيقتين

كوب، كوبان، ثلاثة،...، ثمانية،...، ثمانية وعشرون كوباً دولياً أولت اهتمامها بأزمة المناخ العالمية.. منذ «كوب 1» عام 1995 في برلين بألمانيا، وحتى «كوب 28» في العام الجاري 2023، خلال الفترة من 30 نوفمبر، وحتى 12 ديسمبر، تحت سماء الإمارات في مدينة إكسبو دبي، لإنقاذ أرض العالم من أزمة المناخ التي تتسارع بازدياد مستمر مخيف للعالم أجمع، بجميع مخلوقاته، على رأسها الكائن البشري الذي هو طرف أساسي في الأزمة هذه جرّاء ممارساته الخاطئة تجاه مختلف الموارد.

هنا، في دولة الإمارات، ومن خلال افتتاح أعمال «القمة العالمية للعمل المناخي» التي تعقد ضمن مؤتمر «COP 28»، أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، إنشاء صندوق بقيمة 30 مليار دولار للحلول المناخية «ألتيرّا» على مستوى العالم، بغرض سد فجوة التمويل المناخي وتيسير الحصول عليه بكلفة مناسبة.. بهدف تحفيز جمع واستثمار 250 مليار دولار بحلول عام 2030.

إذاً، نحن على بعد زمني مقداره سبع سنوات؛ من عام الإمارات 2023، وحتى العام المستهدف 2030.. لكننا نعود أدراجنا إلى عهد القائد المؤسس، المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي نوّه إليه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد، رئيس الدولة حفظه الله بقوله: «اسمحوا لي أن أروي لكم قصة قائد آمن بحب الأرض.. واحترام الطبيعة.. وصون مواردها.. عمل يداً بيد مع شعبه لرعاية هذه الأرض الطيبة.. مدركاً أن الثروة الحقيقية للدول تكمن في أبنائها».

هنا، نستعرض شيئاً مما قامت الإمارات في عهد الشيخ زايد، رحمه الله.. حيث استضافت خلال أعوام الستينات، اتحاد رعاية حقوق الحيوان، ثم في عام 1976، عقدت الإمارات وللمرة الأولى المؤتمر الدولي للصيد بالصقور واستبقائها، وتمخض المؤتمر عن إصدار قانون بحظر الصيد باستخدام المتفجرات، وبحلول عام 1983 فرضت حظراً على الصيد بالأسلحة النارية في دولة الإمارات، وقد حققت الإمارات نجاحاً ملحوظاً على صعيد تكاثر المها العربية في الأسر بعد إحضار عدد من الحيوانات المتبقية منها في الحياة البرية في بداية الستينات وذلك بناء على تعليمات المغفور له الشيخ زايد، طيب الله ثراه، وبات مستقبل هذا النوع من الكائنات مضموناً حالياً بعد أن كان قد وصل إلى حافة الانقراض.. لتصبح دولة الإمارات موطن ما يزيد على 3000 من حيوانات المها العربية (Oryx) كما أمر رحمه الله أيضاً بغرس ما يزيد على 140 مليون شجرة في جميع أنحاء الدولة.

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yzvt3f24

عن الكاتب

أديب وكاتب وإعلامي إماراتي، مهتم بالنقد الأدبي. يحمل درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال، من جامعة بيروت العربية. وهو عضو في اتحاد كُتّاب وأدباء الإمارات، وعضو في مسرح رأس الخيمة الوطني. له عدة إصدارات في الشعر والقصة والمقال والدراسات وأدب التراجم

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"