عادي

89 «عضة قرش» فتاكة خلال عام 2023.. إليك أشهرها

19:54 مساء
قراءة دقيقتين

هاجمت سمكة قرش امرأة أمريكية، تبلغ 44 عاماً خلال ممارستها التجديف قبالة شاطئ أحد المنتجعات في جزر الباهاماس، وعضتها لتتسبب في قتلها.

وأصدرت الشرطة بياناً أكدت خلاله أن الضحية كانت تمارس رياضة التجديف في قارب برفقة أحد الأشخاص، حين تعرضا لهجوم سمكة قرش، وتم اصطحابهما إلى الشاطئ لإسعافهما، إلا أنها فارقت الحياة متأثرة بجراحها.

وشهد عام 2023 تسجيل 89 عضة من أسماك قرش في كل أنحاء العالم، وفقاً لقاعدة البيانات «إنترناشيونال شارك أتاك» التي يديرها متحف التاريخ الطبيعي في فلوريدا الأمريكية، نستعرض أبرزها في هذا التقرير.

سمك القرش في مصر

فقد سائح روسي حياته في أحد منتجعات مدينة الغردقة المطلة على البحر الأحمر، بعدما هاجمته سمكة قرش أثناء سباحته.

وحاول أحد القوارب التدخل لإبعاد سمكة القرش المفترسة عن الضحية، لكن محاولات الإنقاذ لم تنجح.

واتخذت وزارة البيئة المصرية وقتها إجراءات صارمة، حيث منعت السباحة في منطقة الحادث، وتم اصطياد سمكة القرش وتشريحها لمعرفة سبب مهاجمتها للسائح الروسي.

كما تعرضت امرأة مصرية لهجمة من سمكة قرش من فصيلة «تايجر»، سبتمبر الماضي، حين كانت تسبح في منطقة عميقة على مسافة 24 متراً من أحد شواطئ مدينة دهب.

واضطر الأطباء لبتر ذراعها الأيسر بالكامل، من أجل وقف نزيف الدم الذي أصابها من عضة سمكة القرش، واستقرت حالتها الصحية بعد أيام من الحادث.

ووجهت وزيرة البيئة المصرية، ياسمين فؤاد، بتشكيل لجنة عاجلة لتقييم الموقف، والوقوف على أسباب هجوم سمكة القرش، وتمشيط الشاطئ.

حادثا فلوريدا

تعد ولاية فلوريدا الأمريكية أكثر مكان في العالم شهد هجمات أسماك القرش خلال عام 2023، بعد وقوع 20 من أصل 40 حادثاً تم تسجيله في الولايات المتحدة.

وجاء الحادثان الأشهر في مدينة بونس إنليت، ووقعا بشكل منفصل في يوم واحد، 14 سبتمبر الماضي، الأول لامرأة كانت تسبح في منطقة قريبة من الشاطئ أو كما وصفها شهود العيان «كانت المياه تغطي نصفها الأسفل»، قبل أن تباغتها سمكة قرش وتقضم قدمها اليسرى، ليسارع المنقذين بإخراجها ونقلها إلى المستشفى.

وفي توقيت مقارب تعرض رجل لهجمة من سمكة قرش قضمت وجهه، أثناء ممارسته لرياضة ركوب الأمواج، ليخرج إلى الشاطئ ويقود سيارته إلى المستشفى لتلقي العلاج.

ووصف الرجل هجمة سمك القرش بأنها الموقف الأكثر رعباً في حياته، قائلاً: «لقد تعرضت لحوادث سيارات سيئة، لكن لا شيء يقارن بتلك التجربة»، مشيراً إلى أن الأطباء احتاجوا إلى تقطيب وجهه ب20 غرزة للتعامل مع الجرح الكبير.

أسماك القرش وجنوب أستراليا

لا تختلف منطقة جنوب أستراليا كثيراً عن ولاية فلوريدا الأمريكية، فقد سجلت قاعدة بيانات أحداث أسماك القرش بها، 22 حادثاً أدوا لوفاة الضحايا إلى جانب 50 هجمة أخرى.

ومن أشهر الحوادث التي نالت اهتمام وسائل الإعلام العالمية، الواقعة التي حدثت في أكتوبر الماضي، حين كان رجل عمره 55 عاماً يركب الأمواج في خليج ستريكي، حين هاجمته سمكة قرش يبلغ طولها أكثر من 4 أمتار واصطحبته إلى الأعماق.

وأطلقت السلطات الأسترالية وقتها عملية بحث موسعة للعثور على جثة الضحية، تضمنت الاستعانة بالقوارب والطائرات المروحية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc42u25r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"