عادي
موسكو تعلن تحييد 41 مسيّرة وتحبط إنزالاً أوكرانياً على نهر دينبرو

أوكرانيا تخشى خسارة الحرب إذا أرجأ الكونغرس الأمريكي المساعدات

02:09 صباحا
قراءة 3 دقائق
جنود أوكرانيون خلال التدريب على مكافحة التخريب (رويترز)

اعتبر مدير مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس الثلاثاء أن تأجيل المساعدات الأمريكية لكييف التي يجري مناقشتها في الكونغرس سيخلق «خطراً كبيراً» بخسارة أوكرانيا لحربها مع روسيا. فيما قال مسؤولون أوكرانيون إن القوات الروسية كثفت هجماتها على بلدة أفدييفكا، في الوقت الذي واصل فيه الجيش الروسي تقدمه البطيء في شرق البلاد، في حين قالت وزارة الدفاع الروسية إن أنظمة الدفاع الجوي دمرت أو اعترضت 41 طائرة مسيرة أطلقتها أوكرانيا، وأعلنت أن قواتها شنت ضربات دقيقة ضد قوات أوكرانية حاولت تنفيذ إنزال على نهر دينبرو.

في غضون ذلك، قال مدير مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي امس الثلاثاء إن تأجيل المساعدات الأمريكية لكييف التي يجري مناقشتها في الكونغرس سيخلق «خطرا كبيرا» بخسارة أوكرانيا حربها مع روسيا.

وأضاف أندريه ييرماك أمام الحضور في المعهد الأمريكي للسلام، وهو مركز أبحاث، أنه «سيكون من الصعب حقاً البقاء في نفس المواقع ومن الصعب على الناس أن يتمكنوا من البقاء على قيد الحياة» بدون دعم مباشر للميزانية.

في سياق متصل، قال مسؤولون أوكرانيون إن القوات الروسية كثفت هجماتها على بلدة أفدييفكا المدمرة، فيما يواصل الجيش الروسي تقدمه البطيء في شرق أوكرانيا. ويعترف المسؤولون الأوكرانيون بأنه لم يتبق أي مبنى سليم في بلدة أفدييفكا. واحتدم القتال أيضاً حول بلدتين مجاورتين هما مارينكا وباخموت.

وقال فيتالي باراباش رئيس الإدارة العسكرية في أفدييفكا للتلفزيون الأوكراني «شهدنا زيادة كبيرة في القصف المدفعي... وعدداً كبيراً من عمليات القصف بقذائف الهاون».

وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية إن القوات صدت 15 هجوماً روسياً منها تسع هجمات قرب باخموت التي تسيطر عليها روسيا نحو الشمال. وأن القوات الأوكرانية تواصل كبح جماح الروس بالقرب من مارينكا، في إشارة إلى إصرار كييف على أنها تسيطر على تلك البلدة.

في حين أسقطت وحدات أوكرانية مضادة للطائرات 18 طائرة روسية مسيرة الليلة قبل الماضية، وأفاد مسؤولون في منطقة خاركيف بشمال شرق البلاد بوقوع هجمات جديدة على البنية التحتية، وقال حاكم منطقة خيرسون أولسكندر بروكودين.. قصف الجيش الروسي دونما هوادة وسط مدينة خيرسون وقتل شخصين».

في المقابل، أكّدت روسيا أمس الثلاثاء أنها اعترضت 41 مسيّرة أوكرانية فوق شبه جزيرة القرم وبحر آزوف. فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، امس الثلاثاء، أن القوات الروسية، قصفت مستودع الأسلحة التابع للواء الدفاع الإقليمي الأوكراني رقم 124 بالقرب من مدينة خيرسون، فضلًا عن دحر العديد من الجنود الأوكرانيين واستهداف المعدات العسكرية للقوات المسلحة الأوكرانية، في 103 مناطق.

في نفس السياق سيطرت القوات الروسية على المباني السكنية في قرية واقعة أمام قرية كوراخوفو على محور دونيتسك، وأفاد مسؤول عسكري روسي بأن «هناك حركة في اتجاه دونيتسك، وتم تحرير المباني متعددة الطوابق في هذه المنطقة بالكامل، ولا تزال هناك جيوب مقاومة معزولة موجودة».

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في بيان لها، أمس الثلاثاء، عن قيام القوات المسلحة الروسية بتوجيه ضربات دقيقة أدت إلى تدمير معدات تابعة للواءين 62 و68 الأوكرانيين على محور لوغانسك.

إلى ذلك، أكدت شركة «الأنظمة العالية الدقة» الروسية القابضة، امس الثلاثاء، أنها سلمت وزارة الدفاع الروسية، قبل الموعد المحدد، جميع أنظمة الصواريخ والمدفعية للدفاع الجوي من طراز «بانتسير-إس» في إطار حجوزات وزارة الدفاع الروسية، للعام الحالي. يذكر أن نظام «بانتسير» قد حصل على تحديثات زادت كفاءة العمل ضد الطائرات المسيرة والقذائف المعقدة والصواريخ بعيدة المدى.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mryzuee2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"