عادي

ارتفاع أسهم أوروبا.. وأكبر مكاسب يومية منذ 15 نوفمبر لـ «نيكاي»

14:46 مساء
قراءة دقيقتين
أشخاص يسيرون أمام لوحة أسهم إلكترونية تعرض مؤشر «نيكاي» طوكيو
أشخاص يسيرون أمام لوحة أسهم إلكترونية تعرض مؤشر «نيكاي» طوكيو
ارتفعت الأسهم الأوروبية اليوم الأربعاء مع ازدياد رهانات على أن رفع أسعار الفائدة العالمية بلغ ذروته، وتصدر قطاع التعدين المستفيد من ارتفاع أسعار المعادن المكاسب في حين سجل مؤشر داكس الألماني مستوى قياسياً جديداً.
وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1%، كما ارتفع المؤشر داكس الألماني أيضاً 0.1%.
وارتفع مؤشر قطاع الموارد الأساسية 1.3%، مدعوماً بارتفاع أسعار معظم المعادن الأساسية.
وينتظر المستثمرون الآن بيانات مؤشر مديري المشتريات لقطاع البناء في منطقة اليورو لشهر نوفمبر/تشرين الثاني إلى جانب مبيعات التجزئة لشهر أكتوبر/تشرين الأول، بهدف قياس قوة الاقتصاد الأوروبي وسط مخاوف من الركود.
واتجهت الأنظار أيضاً إلى تقرير التوظيف الأمريكي لشهر نوفمبر/تشرين الثاني بعد تراجع الوظائف الجديدة في أكتوبر/تشرين الأول إلى أدنى مستوى في أكثر من عامين ونصف أمس الثلاثاء، ما زاد التوقعات بأن دورة تشديد السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي قد انتهت.
وارتفع سهم مجموعة أوكادو البريطانية بنسبة 3.1%، بعد أن رفع بنك «جي.بي.مورجان» توصيته لسهم المجموعة المتخصصة في مجال بيع البقالة عبر الإنترنت والتكنولوجيا من «خفض الوزن النسبي» إلى «محايد».
وعلى الجانب الآخر، هبط سهم شركة ميرك الألمانية بنسبة 13.4%، بعدما لم يحقق عقارها إيفوبروتينيب التجريبي لعلاج مرض التصلب المتعدد الهدف المطلوب في تجارب المرحلة الأخيرة.
الأسهم اليابانية
إلى ذلك، سجل المؤشر نيكاي ارتفاعاً حاداً، الأربعاء، ومحا خسائر مني بها في الجلسات الثلاث السابقة مع إعادة شراء المستثمرين لأسهم مرتبطة بالرقائق.
وقفز نيكاي 2.04% ليغلق عند 33445.90 نقطة، مسجلاً أكبر مكاسب يومية منذ 15 نوفمبر/تشرين الثاني. وارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 1.9% إلى 2387.20 نقطة.
وصعد ناسداك أمس الثلاثاء 0.31%، بينما هبط مؤشرا ستاندرد اند بورز 500 وداو جونز الصناعي مع تعزيز بيانات الوظائف الجديدة لرهانات خفض المركزي الأمريكي لأسعار الفائدة في وقت قريب قد يكون مارس/آذار.
وهبطت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات لأدنى مستوى في ثلاثة أشهر.
وسجل نيكاي أمس الثلاثاء، أكبر انخفاض في ستة أسابيع عندما تسبب ارتفاع عوائد سندات الخزانة في موجة بيع قوية في أسهم الشركات المرتبطة بالرقائق مثل أدفانتست.
وارتفع سهم طوكيو إلكترون المصنعة لمعدات تصنيع الرقائق 2.2%، وأدفانتست المصنعة لمعدات اختبار الرقائق 3%.
وقفز سهم ساكورا إنترنت 12.09% مسجلاً ارتفاعاً حاداً للجلسة الثالثة على التوالي، مع قول جين سين هوانغ الرئيس التنفيذي لإنفيديا هذا الأسبوع: «إن الشركة الأمريكية العملاقة في مجال أشباه الموصلات ستعمل مع شركات يابانية مثل ساكورا إنترنت لبناء مصانع للذكاء الاصطناعي في اليابان». (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4dr9mkkc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"