عادي

وزيرة المالية الهولندية: «COP28» يلعب دوراً مهماً ونعيش لحظة تاريخية يمكننا فيها طي الصفحة السابقة

12:40 مساء
قراءة دقيقتين
وزيرة المالية الهولندية: «COP28» يلعب دوراً مهماً ونعيش لحظة تاريخية يمكننا فيها طي الصفحة السابقة
دبي - وام
أكدت سيغريد كاغ، وزيرة المالية الهولندية، أهمية فعاليات الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، ودوره في العمل على تأمين التمويلات الضرورية واللازمة لمشاريع المناخ بهدف الانتقال من مرحلة ملايين الدولارات إلى نادي التريليونات.
وأضافت كاغ، في تصريحات لها على هامش مشاركتها في فعاليات مؤتمر الأطراف «COP28»: «أعتقد بأن هذا المؤتمر مهم جداً ليس فقط من ناحية البيانات والعلم الذي نمتلكه حول تأثيرات التغير المناخي، لكن لأننا نعيش في لحظة تاريخية يمكننا فيها طي الصفحة السابقة والعمل معاً من أجل المصلحة العامة للجميع».
وتابعت سيغريد كاغ: «قد نكون متأخرين بشكل كبير في تحقيق الأهداف والتوقعات، لكن هناك إرادة سياسية كبيرة. ولدينا الآن الخبرة وجميع الأطراف المعنية على متن طاولة واحدة في COP28».
وأشارت إلى أن يوم التمويل الذي عقد ضمن أجندة فعاليات «COP28» هو يوم مهم للغاية، مضيفة: «يمكننا أن نمتلك أفضل الأفكار ونتحدث عن الابتكارات والتكنولوجيا، والخطط، والالتزامات المحددة.. ولكن من دون المال، لا شيء يحدث».
وتابعت سيغريد كاغ: «نحتاج إلى تمويل عام، وكذلك تمويل مبتكر، وأيضاً نحن في حاجة إلى دور واضح للقطاع الخاص، الذي هو على أتم الاستعداد للعمل والمشاركة، لكنه يحتاج إلى إطار واضح وبيئة ملائمة، كما يحتاج إلى بعض الضمانات التي يمكن توفيرها من قبل الحكومات».
وأشارت إلى أن التعاون بين القطاعين العام والخاص سيلعب دوراً مهماً للغاية، مضيفة: «نهنئ دولة الإمارات ورئاسة COP28 لتحقيق انفراجة كبيرة في الصندوق العالمي للمناخ خلال اليوم الأول من الحدث، وأعتقد بأن هذا يبعث رسالة مهمة للغاية حول التوقعات والطموحات مع اختتام هذه الجولة من المفاوضات لمؤتمر «COP28»».
وأشارت سيغريد كاغ، إلى أن التغير المناخي يتسبب في خسائر كبيرة، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن الذين يتعين عليهم التعامل مع آثار التأثير المناخي لم يكونوا هم السبب في هذه الخسائر والأضرار.
وذكرت وزيرة المالية الهولندية، بأن «COP28» شهد مرحلة جديدة من الالتزامات والتمويلات الإضافية، لكن أيضاً نحتاج إلى الالتزام بالإنجاز الحقيقي، لأن الساعة تسير ونحن متأخرون بشكل كبير، لذا يجب علينا تسريع قدرتنا في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وضمان التحول الطاقوي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3z9jrevc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"