عادي

أوكرانيا تخسر 1030 جندياً ومقاتلتين في 24 ساعة

01:32 صباحا
قراءة 3 دقائق

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الأربعاء، أن الجيش الأوكراني خسر 1030 جندياً، وطائرتين حربيتين وعشرات المسيرات خلال 24 ساعة، بينما أعلنت أوكرانيا عن إسقاط 41 من 48 مسيرة روسية في هجوم ليلي كبير، وتبنت هجمات على مواقع عسكرية روسية بينها نظام رادار في القرم ومحطة النفط البحرية في فيودوسيا.

1000 قتيل

حسب الدفاع الروسية صدت قواتها هجمات عدة على محاور كراسني ليمان ودوينتسك وجنوبها، حيث قتل 730 عسكرياً أوكرانياً. وقتل 300 جندي على محاور لوغانسك وزابوريجيا وخيرسون.

وأصيبت نقطتا مراقبة للأغراض الخاصة، ونقطة التحكم بالمسيرات التابعة للواء الميكانيكي 109، ومستودعات للذخيرة والوقود، وكذلك قوات ومعدات عسكرية في 113 منطقة. وأسقطت طائرتان من طراز «سو-25» وميغ-29 في أجواء دونيتسك وزابوريجيا، ودمرت 76 مسيرة أوكرانية، وأسقط 8 صواريخ هيمارس وقنبلة جوية موجهة من نوع «جيه دام».

دبابات «تي – 90 إم»

أرسلت دفعة جديدة من دبابات «تي -90 إم، بروريف» المطورة إلى القوات الروسية. وتم تسليم تشكيلي الدبابات والمشاة الميكانيكية التابعين للمنطقة المركزية العسكرية في الجيش الروسي دفعة من الدبابات المطورة، تضم 15 دبابة. وقالت وزارة الدفاع الروسية على موقعها الإلكتروني، إنه تم تسليم إضافة إلى ذلك، 100 عربة «بي إم بي – 2» بمختلف أنواعها ودبابات «تي – 72 بي 3»، وأوضحت أن العدد الإجمالي للمعدات الحربية والخاصة التي وصلت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إلى المنطقة العسكرية المركزية للجيش الروسي، بلغ 700 قطعة.

يذكر أن «تي -90 إم» هي دبابة تتميز بارتفاع منخفض. وفي الجزء الأمامي لجسمها وبرجها دروع أمامية متعددة الطبقات، ما يعادل متراً واحداً من الدروع الوحيدة الطبقة. وإلى جانب الدروع الكلاسيكية تم تزويد الدبابة بأجهزة الحماية الدينامية الداخلية والخارجية. وتستخدم عناصر من الوقاية الدينامية كذلك لحماية قسم الحركة في الدبابة.

وتتضمن أسلحة الدبابة المدفع الأملس الماسورة عيار 125 ملم الذي يبلغ مدى عمله 4000 متر في حال استخدام الذخائر الجوفاء و5000 متر في حال إطلاق الصواريخ الموجهة. أما في حال استخدام الذخائر الشديدة الانفجار في المسار البالستي فقد يصل مدى المدفع 10000 متر. وتتفوق دبابة «تي – 90 إم» المطورة إلى حد بعيد على سابقتها «تي – 90» مع الاحتفاظ بعنصر الأمان العالي، وسهولة القيادة والصيانة.

إسقاط 41 مسيرة

قال مسؤولون في كييف الأربعاء، إن روسيا شنت هجوماً كبيراً بطائرات مسيرة على مناطق في جنوب ووسط وشرق أوكرانيا خلال الليل ما ألحق أضراراً ببنايات خاصة وتجارية وكذلك ببنية تحتية. وقالت القوات الجوية إن سلاح الجو أسقط 41 من أصل 48 مسيرة انطلقت من مدينة كورسك بغرب روسيا وشبه جزيرة القرم.

هجمات على مواقع روسية

أعلنت أوكرانيا مسؤوليتها عن هجمات بمسيّرات استهدفت اول امس الثلاثاء، مواقع عسكرية روسية في الجزء الشرقي من شبه الجزيرة القرم. وأكد مصدر في قطاع الدفاع الأوكراني لوكالة فرانس برس أنّ مسيّرات «قصفت منشآت عسكرية مهمة في القرم» بينها نظام رادار قرب قرية باغيروفي شبه جزيرة كيرتش (شرق القرم)، وموقعاً لهبوط مروحيات، ونظاماً للتحكم بصواريخ مضادة للطائرات يقع في «سهم أرابات»، وهو شريط من الرمال في بحر آزوف يربط شبه جزيرة القرم بمحيط مدينة غينيتشيسك التي تسيطر عليها القوات الروسية في إقليم خيرسون. كذلك لحقت أضرار كبيرة بمحطة النفط البحرية في فيودوسيا، التي «تزود القوات الروسية بالوقود». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5dvr93x2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"