عادي

الأسهم الأوروبية تتراجع بضغط من مخاوف التباطؤ الاقتصادي.. وانخفاض حاد لـ «نيكاي»

14:42 مساء
قراءة دقيقتين
متعاملون في بورصة فرانكفورت (رويترز)
تراجعت الأسهم الأوروبية، الخميس، وقادت أسهم شركات السفر والترفيه الخسائر وسط تزايد قلق المستثمرين من تباطؤ اقتصادي بعد صدور بيانات ضعيفة مؤخراً.
وهبط المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.3%، بعد أن لامس ذروة أكثر من أربعة أشهر أمس الأربعاء.
وأظهرت بيانات أن الناتج الصناعي في ألمانيا هبط بشكل غير متوقع في أكتوبر/تشرين الأول بعد يوم من صدور بيانات تظهر تراجعاً في الطلبيات الصناعية في منطقة اليورو، بما يظهر مواجهة القطاع الصناعي لتحديات.
وهبط المؤشر داكس الألماني 0.2%، بعد أن صعد لأعلى مستوى على الإطلاق أمس الأربعاء.
كما ضغط صعود في عوائد سندات منطقة اليورو على الأسهم.
وخسر سهم شركة جيمز وركشوب 8.9%، بعد أن أصدرت تحديثاً لأعمالها لنصف العام، كما هبط سهم لوفتهانزا 3.9%، بعد أن قلل جيه.بي مورجان توصيته للسهم مما أدى لتراجع بنسبة واحد في المئة في قطاع السفر والترفيه.
لكن سهم شركة سانوفي للأدوية ارتفع 1%، بعد أن قالت: «إن لديها قيد التطوير ما يزيد على عشرة عقاقير مرشحة لتحقيق مبيعات سنوية تفوق مليار دولار».
الأسهم اليابانية
إلى ذلك، انخفض المؤشر نيكاي الياباني بشكل حاد، الخميس، بعد تراجع وول ستريت خلال الليل قبل صدور بيانات رئيسية عن الوظائف من شأنها أن توفر دلائل على مدى السرعة التي قد يبدأ بها مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي خفض أسعار الفائدة.
وتراجع نيكاي 1.76% إلى 32858.31 نقطة عند الإغلاق مع انخفاض 189 من الأسهم المدرجة عليه، وعددها 225، وارتفاع 36 سهماً. ومحا ذلك أغلب تعافي المؤشر الذي سجله أمس الأربعاء بأكثر من اثنين في المئة عن أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع.
وأعاد انخفاض، الخميس المؤشر نيكاي إلى مسار تسجيل أسوأ أداء أسبوعي منذ منتصف أكتوبر/تشرين الأول منخفضاً 1.72% حتى الآن.
وهبط المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 1.14%، متجهاً إلى انخفاض بنسبة 0.95% لهذا الأسبوع، والذي قد يكون الأسوأ أداء أيضاً منذ منتصف أكتوبر/تشرين الأول.
وسجل قطاع الطاقة أكبر خسائر بين القطاعات الفرعية على المؤشر «نيكاي» بعدما انخفض النفط الخام إلى أدنى مستوى في ستة أشهر.
كما سجلت أسهم شركات مرتبطة بالرقائق تراجعات ملحوظة وشكل سهمان منها ضغطاً كبيراً على المؤشر نيكاي من بين أكثر ثلاثة أسهم ساهمت في هبوطه.
وانخفض سهم شركة طوكيو إلكترون العملاقة لصناعة معدات تصنيع الرقائق بنسبة 3.59%. وهبط سهم أدفانتست لتصنيع معدات اختبار الرقائق بنسبة 4.69%. كما تراجع سهم فاست ريتيلينج المشغلة لمتاجر يونيكلو 2.06%.
واتسم أداء أسهم شركات تصنيع السيارات بالضعف في ظل صعود الين بما يخفض قيمة المبيعات الخارجية لتلك الشركات. وهبط سهم تويوتا 1.15%، وهوندا بنسبة 2% ونيسان بنسبة 1.81%. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4fexzvkf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"