عادي

النفط يُسجل مكاسب أسبوعية بعد بيانات متضاربة حول الطلب

17:46 مساء
قراءة دقيقتين
رافعة مضخة نفط في حوض بيرميان، تكساس (رويترز)

(وكالات)
سجلت أسعار النفط ارتفاعاً أسبوعياً، على الرغم من إنهاء تداولات الجمعة على انخفاض طفيف بعد جلسة متأرجحة، انخفضت فيها الأسعار أكثر من دولار للبرميل، حيث حاول المتداولون التوفيق بين الإشارات المتضاربة للطلب على النفط في العام المقبل.

وتحدد سعر التسوية للعقود الآجلة لخام برنت على انخفاض ستة سنتات بما يعادل 0.08% عند 76.55 دولار للبرميل. وأغلق الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط منخفضاً 15 سنتاً أو 0.21% إلى 71.43 دولار.

وسجل خام «برنت» مكاسب أسبوعية 4.76%، بينما سجل خام غرب تكساس الوسيط 0.24%.

وارتفع النفط الخام بأكبر قدر خلال شهر تقريباً الخميس، مدفوعاً بمشاعر الإقبال على المخاطرة على نطاق أوسع بعد أن أشار رئيس مجلس الإدارة جيروم باول إلى أن البنك المركزي يحول تركيزه إلى موعد خفض تكاليف الاقتراض مع استمرار انخفاض التضخم.

ارتفاع الصادرات

جاء هذا الانتعاش الناشئ بعد انزلاق طويل أدى إلى انخفاض العقود الآجلة إلى أدنى مستوياتها منذ يونيو. ويؤدي ارتفاع الصادرات من الدول غير الأعضاء في أوبك، بما في ذلك الولايات المتحدة، والمخاوف بشأن ضعف الطلب، إلى الضغط على الأسعار، في حين يظل المشاركون في السوق متشككين فيما إذا كان جميع أعضاء أوبك سوف يلتزمون بالتخفيضات الطوعية الأعمق.

وأضافت وكالة الطاقة الدولية الخميس إلى التوقعات الهبوطية، حيث خفضت تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط هذا الربع بنحو 400 ألف برميل يومياً مع ضعف النشاط الاقتصادي. ولا تزال منظمة المستهلكين -ومقرها باريس- تتوقع انخفاض النمو إلى النصف تقريباً العام المقبل، إلى نحو 1.1 مليون برميل يومياً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4nbbek2j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"