عادي
الأسهم الأوروبية تتراجع بعد تصريحات حول أسعار الفائدة

«وول ستريت» تنتعش مطلع الأسبوع

01:32 صباحا
قراءة 3 دقائق
المتداول بيتر توكمان في بورصة نيويورك (رويترز)

ارتفعت غالبية مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام أولى جلسات الأسبوع، مع التفاؤل بتوقعات خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة خلال عام 2024 ثلاث مرات، في ظل تباطؤ الضغوط التضخمية.

وفي نهاية التداولات، استقر داو جونز الصناعي عند مستوى إغلاق قياسي بلغ 37306 نقطة.

وزاد ستاندرد آند بورز بنحو 0.45% بما يعادل 21 نقطة عند 4740 نقطة، فيما ارتفع مؤشر ناسداك بنحو 0.6% بما يعادل 90 نقطة عند 14904 نقطة.

وتأتي المكاسب بدعم شركات التكنولوجيا، حيث أنهى سهم ميتا بلاتفورمز الجلسة مرتفعًا بنحو 2.9%، بعد أن لامس أعلى مستوياته خلال عامين عند 347.56 دولار، فيما زادت أسهم ألفابت بنسبة 2.5% عند 137.19 دولار.

وارتفعت أسهم شركة الصلب الأمريكية «يو إس ستيل» بأكثر من 23%، بعد أن وافقت شركة صناعة الصلب على أن تشتريها شركة «نيبون ستيل» اليابانية مقابل 55 دولاراً للسهم نقداً. وتقدر الصفقة بمبلغ 14.9 مليار دولار من إجمالي قيمة المؤسسة.

وتمثل سلسلة المكاسب لمؤشر «ستاندرد آند بورز» أطول سلسلة من المكاسب الأسبوعية منذ عام 2017. وارتفع مؤشر السوق الواسع بنسبة 3.35% خلال الشهر، في حين ارتفع مؤشر داو جونز وناسداك بنسبة 3.8% و4.1% على التوالي. وسجل مؤشر داو جونز أيضاً رقماً قياسياً، الجمعة، وسجل مؤشر ناسداك 100 مستوى إغلاق مرتفعة جديدة أيضاً.

واتخذت معنويات المستثمرين منعطفاً إيجابياً، الأسبوع الماضي، بعد أن أشار مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى أنه من المتوقع حدوث ثلاثة تخفيضات قصيرة الأجل في أسعار الفائدة في عام 2024 وسط تباطؤ التضخم.

على الصعيد الاقتصادي، سوف يتطلع المستثمرون إلى نتائج مسح قادة الأعمال ومؤشر سوق الإسكان في شهر ديسمبر/كانون الأول.

  • الأسهم الأوروبية  

تخلت الأسهم الأوروبية، الاثنين عن مكاسب قوية حققتها في الأسابيع الماضية متأثرة بهبوط أسهم قطاع السيارات وتراجع حدة التصريحات من مسؤولي البنك المركزي الأوروبي حول تخفيضات مبكرة لأسعار الفائدة العام المقبل.

وانخفض المؤشر ستوكس 600 بواقع 0.3 بالمئة بعد أن سجل يوم الجمعة أول سلسلة مكاسب له في خمسة أسابيع منذ أبريل /نيسان.

ولم يؤيد عدد من صناع السياسة في البنك المركزي الأوروبي توقعات السوق بأن البنك سيخفض أسعار الفائدة بحلول شهر مارس/ آذار المقبل، مما زاد الضغوط على الأسهم ورفع عوائد السندات الأوروبية.

وقال رئيس البنك المركزي السلوفاكي بيتر كازيمير إن أي حديث عن خفض المركزي الأوروبي لأسعار الفائدة لا يزال سابقا لأوانه.

وقال عضو المجلس الحاكم بالمركزي الأوروبي بوشتيان فاسلي إن البنك سيحتاج حتى الربيع على الأقل قبل أن يتمكن من إعادة تقييم توقعات سياسته.

ونزل المؤشر داكس الألماني 0.6 بالمئة عن المستويات القياسية التي سجلها الأسبوع الماضي بعد أن أظهر مسح تراجع ثقة الشركات الألمانية على غير المتوقع في ديسمبر/ كانون الأول.

وكانت شركات صناعة السيارات سببا رئيسيا في انخفاض المؤشر الرئيسي بعد أن هبط سهما مرسيدس بنز وبي.إم.دبليو بما يزيد على واحد بالمئة بعد قرار الحكومة الألمانية إنهاء العمل ببرنامج يدعم المشترين للسيارات الكهربائية الجديدة.

وصعدت أسهم الطاقة 1.1 بالمئة وارتفعت أسعار النفط ثلاثة بالمئة مع تزايد الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران على سفن في البحر الأحمر مما أثر على التجارة البحرية.

غير أن أسهم شركات الشحن البحري واصلت الصعود في جميع أنحاء أوروبا بعد أن أدت الهجمات إلى توقعات بأن عرقلة مسارات الملاحة الرئيسية عبر البحر الأحمر قد تدفعهم إلى رفع أسعارهم.

وارتفع سهم شركة الشحن الدنمركية ميرسك 3.1 بالمئة بينما قفز سهم داميكو الإيطالية 5.6 بالمئة.

وقفز سهم شركة صناعة الكيماويات أو.سي.آي ومقرها هولندا 20.9 بالمئة إلى قمة المؤشر ستوكس 600 بعد أن أعلنت الشركة بيع جزء من حصتها للمرة الثانية في أربعة أيام قائلة إن الصفقتين ستجلبان لها 7.2 مليار دولار من العائدات النقدية المعفاة من الضرائب.

  • الأسهم اليابانية

إلى ذلك، تراجع المؤشر نيكاي الياباني، مع توخي المستثمرين الحذر لدى انتظارهم لمؤشرات من كازو أويدا محافظ البنك المركزي الياباني، بشأن تغير محتمل في السياسة النقدية الفائقة التيسير.

وهبط نيكاي 0.64% ليغلق عند 32758.98 نقطة، كما نزل المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.66% إلى 2316.86 نقطة.

ويعقد المركزي الياباني اجتماعاً للسياسات يستمر يومين وينتهي الثلاثاء. ويترقب المتعاملون في السوق أي تصريحات من أويدا بشأن توقيت إدخال أي تغييرات على السياسة النقدية رغم أن الرأي السائد يشير إلى أن المركزي سيُبقي سياسته دون تغيير في هذا الاجتماع.

وشهدت السوق تحركات حادة الأسبوع الماضي، بعد تصريحات أدلى بها أويدا، وعززت تكهنات بأن المركزي سيعلن نهاية لأسعار الفائدة السلبية في وقت مبكر ربما يكون هذا الشهر.
ونزل سهم فاست ريتيلينج المالكة للعلامة التجارية يونيكلو 1.18%، ليشكل أكبر ضغط على نيكاي. كما هبط سهم وكالة التوظيف ريكروت هولدنجز 3.42%. لكن شركات الشحن قفزت 5.61%. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mv3758sj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"