الأمن مظلة ومنصة الرخاء

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين

الإنسان هو نفسه منذ فجر التاريخ وحتى هذا العصر الذي يتميز بالتطور التكنولوجي وقوة الاتصالات، ودخول الآلة لأداء بعض المهام والخدمات. هو نفسه في احتياجاته، وأولوياته التي لم تتغير، ولن تتغير، فهو يحتاج للغذاء، والمأوى، والماء، وهذه لن تتوافر دون الأمن الذي يكتسب مكانة عالية في تلك الاحتياجات الأساسية، ولا ننسَ الحاجات الضرورية الأخرى مثل الصحة، والتعليم، والعمل، والعدالة، والإنصاف، والاحترام.
وفرت لنا شبكة الإنترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي، صوراً متعددة عن أحوال كثير من المجتمعات البشرية في مختلف أرجاء العالم، والتي نجد في البعض منها بحثاً عن توفير الاحتياجات الرئيسية الأولية، مثل الغذاء، أو الماء الصالح للشرب، الماء الذي لا يسبب الأمراض، أو البحث عن الأمن والاستقرار، حيث تعصف بهم النزاعات والتقاتل والتشرد، ويعانون من تدمير للأخضر واليابس. هذه الصور مع قتامتها وقسوتها، تعطينا درسا بليغاً ومهماً عن أهمية الاستقرار، أهمية المحافظة على ما تحقق من منجزات عظيمة في مختلف المجالات التي تعتبر حاجات بشرية رئيسية وأساسية، ونحن تجاوزناها بأشواط طويلة، حتى بتنا نعتبرها بديهيات، ولا نتصور الحياة بدونها، أو نعتقد أنها تحققت بشكل عفوي وبسيط، والحقيقة أنها نتاج لعمل وبناء متواصل وتخطيط، ووضع حلول، واستشراف للمستقبل.
وتبقى قيمة الأمن والاستقرار قيمة مهمة وحيوية في أي مجتمع بشري، وعند توافرها يمكن تحقيق باقي الاحتياجات الأخرى، وكما هو بديهي، لا يمكن توفير أي من الاحتياجات البشرية، مثل تأسيس عمل تجاري، أو الاستناد على اقتصاد قوي، أو التطور في أي مجال من مجالات الحضارة، دون تواجد قوي للأمن والاستقرار، على تعدد معانيه. في هذا السياق، يقول الفيزيائي الأمريكي جون هوول، الحاصل على جائزة نوبل: «الاستقرار والأمن يخلقان بيئة يمكن للأفراد والمجتمعات أن يزدهروا فيها ويحققوا طموحاتهم».
وبالفعل ما يحققه لنا الأمن هو توفير البيئة الصالحة للتعلم، ولتطوير برامج الرعاية الصحية، بيئة إيجابية مستقرة من خلالها يمكن تنامي الابتكارات، وتزايد الإبداعات، لذا لا غرابة أن يقال إن التمكن من النمو، وتحقيق الطموحات على المستوى الفردي، مرهونان بقوة الأمن والاستقرار.
المجتمعات البشرية، على مستوى العالم، تعيش في هذا العصر، تقارباً وتواصلاً قوياً، بفضل ثورة الاتصالات، وقوة شبكة الإنترنت. وهذا التقارب جعل المعلومات والأخبار سريعة التنقل، وهو ما يعطي صورة واضحة لنا عن أهمية الأمن، وماذا يعني عندما يفتقد في أي مجتمع.
[email protected]
www.shaimaalmarzooqi.com

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/ybs7fer7

عن الكاتب

مؤلفة وكاتبة وناشرة، قدمت لمكتبة الطفل عدة قصص، وفي أدب الكبار أنجزت عدة روايات وقصص قصيرة، ونصوص نثرية. حازت على عدة جوائز أدبية.

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"