عادي

بدء تشغيل مفاعل كوريا الشمالية النووي الجديد الصيف المقبل

01:05 صباحا
قراءة دقيقتين

قال وزير الدفاع الكوري الجنوبي إن مفاعل الماء الخفيف في المجمع النووي الرئيسي في كوريا الشمالية من المرجح أن يبدأ تشغيله رسمياً بحلول الصيف المقبل، وسط شكوك في أن الشمال قد يستخدمه كمصدر جديد للمواد الانشطارية لإنتاج أسلحة نووية. وتعمقت المخاوف بشأن البرنامج النووي لكوريا الشمالية في الآونة الأخيرة، حيث قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة وخبراء أجانب إنهم اكتشفوا علامات تشير إلى أن كوريا الشمالية بدأت تشغيل مفاعلها الذي يعمل بالماء الخفيف في مجمع يونغبيون النووي. وقال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي الأسبوع الماضي إن وكالته لاحظت زيادة في مستويات النشاط في المفاعل وبالقرب منه، ومنذ منتصف أكتوبر، حدث تدفق قوي للمياه من نظام التبريد الخاص به. وقال إن المفاعل يثير القلق لأنه يمكن أن ينتج البلوتونيوم، وهو أحد المكونين الرئيسيين المستخدمين في تصنيع الأسلحة النووية، إلى جانب اليورانيوم عالي التخصيب.

وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية أمس الجمعة، إن وزير الدفاع شين وونسيك صرح للصحفيين المحليين قبل يوم واحد بأن بلاده رصدت أيضاً أنشطة مماثلة تتعلق بنظام التبريد مرتبطة بالمفاعل في الصيف الماضي. قال شين إن المفاعل يبدو أنه في مرحلة التشغيل التجريبي ومن المتوقع أن يبدأ تشغيله رسمياً في الصيف المقبل تقريباً.

وقال الأستاذ في الهندسة النووية في جامعة سيول الوطنية لي يو-هو لوكالة فرانس برس «إن الوصول إلى حالة الحرجية النووية يعني أن المفاعل النووي يعمل في ظروف طبيعية من خلال تحقيق سلسلة تفاعلات نووية مستدامة». وأضاف «عندما يعمل مفاعل نووي في ظروف طبيعية، فإنه يُنتج حرارة تصاحب تفريغ المياه الدافئة». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3a3mnd4n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"