عادي

بعد زلزال قوي.. تسونامي يضرب اليابان وأوامر بالإخلاء الفوري

13:16 مساء
قراءة دقيقتين
الخليج - وكالات
وصلت موجات تسونامي الأولى، إلى اليابان الاثنين، بعد سلسلة من الزلازل القوية التي هزت وسط البلاد.
وأفادت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن أمواجاً يصل ارتفاعها إلى 1,2 متر ضربت ميناء واجيما في مقاطعة إيشيكاوا عند الساعة 16:21 بالتوقيت المحلي (07:21 ت غ)، بعدما سجّلت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية ووكالات أخرى زلزالاً قوياً بلغت شدّته 7,6 درجة قبل 10 دقائق تقريباً على ذلك.
وكانت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أصدرت عقب الزلزال تحذيرات لمقاطعات إيشيكاوا ونيجاتا وتوياما الساحلية من وقوع موجات تسونامي.
وقال المتحدث باسم الحكومة هاياشي يوشيماسا في مؤتمر صحفي طارئ إن السلطات لا تزال تتحقق من حجم الأضرار، ونبهت السكان للاستعداد لهزات أخرى محتملة.
وأظهرت لقطات بثتها إن إتش كيه مباني تنهار في إيشيكاوا، كما أدى الزلزال إلى اهتزاز المباني في العاصمة طوكيو على الساحل المقابل.
وقالت شركة هوكوريكو للطاقة الكهربائية إن الكهرباء انقطعت عن أكثر من 36 ألف منزل في مقاطعتي إيشيكاوا وتوياما.

المحطات النووية

وأعلنت هيئة تنظيم الأنشطة النووية في اليابان أنه لم يتم تأكيد أي خلل في محطات الطاقة النووية على طول بحر اليابان، بما في ذلك خمسة مفاعلات نشطة في محطتي أوهي وتاكاهاما اللتين تشغلهما شركة كانساي للطاقة الكهربائية في مقاطعة فوكوي.
كما أشارت الهيئة إلى أن محطة شيكا التابعة لشركة هوكوريكو في إيشيكاوا، وهي أقرب محطة لمركز الزلزال، كانت قد أوقفت تشغيل مفاعليها الاثنين بالفعل قبل الزلزال في إطار عمليات تفتيش دورية ولم ترصد أي تأثيرات للزلزال.
وضرب زلزال قوي وأمواج تسونامي شمال شرق اليابان في 11 مارس/ آذار 2011، ما أدى إلى تدمير بلدات وانصهار في مفاعلات نووية في فوكوشيما.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4s7ffxnp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"