عادي
حصاد الدوري (2) الجزيرة يتصدر هدافي المواطنين.. والعين يتألق بلاعبيه الأجانب

«تنوع مصادر الخطر» يمنح الوصل أقوى خط هجوم في الدوري

23:34 مساء
قراءة 4 دقائق
الوصل رقم صعب في هذا الموسم

متابعة: علي نجم

مع انتهاء 12 جولة من دوري أدنوك للمحترفين، ودخول المسابقة فترة التوقف التي ستمتد حتى منتصف فبراير المقبل، بسبب مشاركة منتخب الإمارات في نهائيات كأس آسيا التي ستنطلق في الدوحة في 12 من الشهر الحالي، يواصل «الخليج الرياضي» استعراض أبرز الأرقام والإحصائيات التي تحققت في أول 12 جولة، والتي نال خلالها فريق الوصل لقب بطل الشتاء، قبل مرحلة واحدة من نهاية الدور الأول من عمر المسابقة.

لم يكن تربع فريق الوصل فوق قمة الترتيب مجرد ضربة حظ، بل إن الأصفر تفوق وتألق هجومياً بتسجيل 33 هدفاً في 12 مباراة، ليتقدم عن العين أول المنافسين ووصيف الترتيب بفارق 5 نقاط كاملة.

لم يتوقف عداد الوصل التهديفي هذا الموسم عن الدوران، حيث نجح لاعبو الإمبراطور في زيارة شباك المنافسين في 12 جولة على التوالي، وهو ما يتفوق به رجال زعبيل على كل المنافسين، وإن كانت شباك الفريق لم تخرج سوى مرتين بيضاء.

ولعل ما ميز الوصل على الصعيد الهجومي تنوع مصادر الخطر في تشكيلته، وتبادل النجومية بين مباراة وأخرى، دون أن يراهن على عنصر واحد من أجل صنع الفارق، وإن كان فابيو ليما قد شكل دائماً الحدث بالتسجيل والصناعة، رغم الغياب عن مباراة المرحلة 12 أمام الفرسان.

ومع تألق فابيو ليما تهديفياً، بلغ عدد أهداف اللاعبين المواطنين في الفريق الأصفر 17 هدفاً، ليكون ثانياً على الصعيد التهديفي بالعنصر المحلي، خلف الجزيرة الذي تصدر ترتيب هدافي المواطنين برصيد 18 هدفاً.

ولأن التنوع وتعدد مصادر الخطر كان «نعمة» على الفريق، ورغم عدم رهان المدير الفني الصربي ميلوش طويلاً على قدرات السويسري الدولي السابق هاريس، فإن أهداف اللاعبين الأجانب وصلت إلى 9 كان منها (6 أهداف للنجم السويسري). أما على صعيد اللاعب المقيم، فقد استفاد الوصل من وجود دايالو وسياكا، ليصل عداد أهداف «المقيم» إلى 7 أهداف.

أفضل الأجانب

أما الفرق الأكثر استغلالاً واستفادة من قدرات اللاعبين الأجانب، فقد برز العين تهديفياً بتسجيل 20 هدفاً من بين الأهداف ال30 التي سجلها الفريق البنفسجي هذا الموسم، علماً أن حصة الأسد منها كانت للعملاق التوجولي لابا كودجو (11 هدفاً).

واكتفى «المواطنون» في تشكيلة الزعيم بتسجيل 4 أهداف، مقابل مثلها للاعب «المقيم».

وكان اللافت، وجود اتحاد كلباء في وصافة ترتيب الفرق الأكثر استفادة تهديفياً من اللاعبين الأجانب، بعدما سجل رجال المدرب الإيراني فرهاد مجيدي 20 هدفاً، كان 16 منها بأقدام اللاعبين الأجانب، و3 للاعب المقيم، وهدف بنيران صديقة.

لكن الرقم السلبي بالنسبة للنمور، أن اللاعبين المحليين، لم يكن لهم أي بصمة تذكر تهديفياً طوال 12 جولة، رغم أن الفريق يضم في قائمته الثنائي الصاعد أحمد عامر والدولي سلطان عادل.

ولم يكن كلباء وحيداً في قائمة عدم وجود اسم اللاعب المواطن في قائمة الهدافين، بل تضم اللائحة أيضاً النصر الذي سجل لاعبوه 17 هدفاً كان 15 منها للاعبين الأجانب مقابل هدف للاعب المقيم، وآخر بنيران صديقة.

الجزيرة الأبرز

ويتقدم فريق الجزيرة قائمة الفرق الأكثر استفادة تهديفياً من اللاعبين المحليين برصيد 18 هدفاً، بينما سجل «مواطنو» بني ياس هدفاً واحداً، مقابل 3 أهداف للاعبين المواطنين في تشكيلة الوحدة.

أما اللافت، فيتمثل في أن 10 فرق من بين فرق الدوري ال14 لم يتجاوز لاعبوها المواطنون حاجز ال4 أهداف في 12 مباراة لعبها كل منها. وجاء حصاد تلك الفرق على الشكل التالي:

4 أهداف: العين، وخورفكان، والإمارات.

3 أهداف: الوحدة، وعجمان، والبطائح.

هدفان: حتا.

هدف واحد: بني ياس.

صفر أهداف: النصر - اتحاد كلباء.

الأضعف تهديفياً

وحل حتا وصيف القاع في صدارة الأضعف تهديفياً، بعدما اكتفى الإعصار بتسجيل 9 أهداف في 12 مباراة، كان منها 4 أهداف في مرمى شريك الصعود الإمارات، وهو ما يعكس حجم الضعف التهديفي الذي عاناه الفريق الذي لم يجد مقومات البقاء حتى الآن في تشكيلته.

وفشل لاعبو حتا في التسجيل خلال 6 مباريات لعبها الفريق، واكتفى لاعبوه الأجانب بتسجيل 3 أهداف فقط.

بصمة المقيم

وتحول اللاعب المقيم، إلى ورقة رابحة وعنصر يصنع الفارق في دوري أدنوك للمحترفين هذا الموسم، ليكون شباب الأهلي ومعه البطائح الأكثر استفادة تهديفياً من اللاعب المقيم، بتسجيل 8 أهداف جاءت عبر اللاعب المقيم. ودخل البرازيلي توماس ليكمل دائرة النجومية في الأسابيع الأخيرة، ليتحول إلى الهداف الأبرز في تشكيلة البطل، بعدما سجل 5 أهداف حتى الآن.

أما في تشكيلة البطائح، فقد لمع اسم شسيكو بابا ليتحول إلى نجم الشباك والاسم الذي يتردد بقوة في سوق الانتقالات الشتوي، خاصة مع رغبة أكثر من فريق في التعاقد مع اللاعب. وكان اللاعب المقيم في الجزيرة وبني ياس والنصر الأقل حضوراً تهديفياً، بعدما اكتفى كل فريق بتسجيل هدف واحد عبر اللاعب المقيم.

الأكثر تنوعاً

وجاء الجزيرة في صدارة الفرق الأكثر تنوعاً تهديفياً على صعيد اللاعبين، بعدما سجل ل«فخر العاصمة» 12 لاعباً في 12 مباراة خاضها في الدوري.

وتفوق الجزيرة على العين وشباب الأهلي «11 لاعباً»، مقابل 10 للوصل.

اللاعب المقيم ورقة رابحة في شباب الأهلي والبطائح

عدد اللاعبين الذين سجلوا لكل فريق

الجزيرة: 12 لاعباً

العين: 11 لاعباً

شباب الأهلي: 11 لاعباً

الوصل: 10 لاعبين

الشارقة: 10 لاعبين

الوحدة: 9 لاعبين

خورفكان: 9 لاعبين

عجمان: 8 لاعبين

الإمارات: 7 لاعبين

النصر: 6 لاعبين

اتحاد كلباء: 6 لاعبين

بني ياس: 6 لاعبين

البطائح: 6 لاعبين

حتا: 6 لاعبين

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3uub24vs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"