عادي
التزاماً بمواصلة الجهود الهادفة إلى إيجاد حل سلمي للنزاع نجـاح

نجاح وساطة إماراتية لتبادل أسرى حرب بين روسيا وأوكرانيا

00:04 صباحا
قراءة دقيقتين

أعلنت وزارة الخارجية، أمس الأربعاء، عن نجاح وساطة دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن تبادل أسرى الحرب بين جمهورية روسيا الاتحادية وجمهورية أوكرانيا. وأشارت الوزارة إلى أن نجاح جهود الوساطة جاء انعكاساً لعلاقات الصداقة الوطيدة التي تجمع دولة الإمارات بكل من جمهوريتي روسيا الاتحادية وأوكرانيا، التي دعمتها اتصالات منتظمة على أعلى المستويات نتج عنها إحدى أكبر عمليات تبادل الاسرى بين الجانبين منذ بداية الحرب.
وقد أعربت وزارة الخارجية عن تقديرها لحكومتي روسيا الاتحادية وأوكرانيا على تعاونهما واستجابتهما لجهود الوساطة الإماراتية لإنجاح عملية تبادل الأسرى بالرغم من التحديات التي تفرضها ظروف الحرب الحالية. وأكدت وزارة الخارجية على التزام دولة الإمارات بمواصلة الجهود الهادفة إلى إيحاد حل سلمي للنزاع في أوكرانيا، مشددة على موقفها المتمثل في الدعوة إلى الدبلوماسية والحوار وخفض التصعيد، وسعيها لدعم جميع المبادرات التي من شأنها التخفيف من التداعيات الإنسانية الناجمة عن الأزمة.
من جهتها، قالت وزارة الدفاع الروسية إن 248 من أسرى الحرب الروس أُعيدوا إلى روسيا من أوكرانيا، بعد مفاوضات «معقدة» بوساطة من دولة الإمارات. 
وقالت وزارة الدفاع الروسية إن دولة الإمارات العربية المتحدة ساهمت عبر «وساطة إنسانية»، في استعادة 248 عسكرياً روسياً من أوكرانيا، بعد عملية مفاوضات معقدة.
وأوضحت وزارة الدفاع الروسية، في بيان، أنه بعد عملية مفاوضات معقدة، استعادت موسكو 248 عسكرياً من أوكرانيا، مشيرة إلى أن عملية استعادة الأسرى نجحت بفضل الوساطة ذات الطبيعة الإنسانية لدولة الإمارات العربية المتحدة.
وذكرت الوكالة أن جميع العسكريين الروس المفرج عنهم يحصلون على المساعدة الطبية والنفسية اللازمة، مؤكداً أن طائرات عسكرية روسية ستقوم بنقلهم للعلاج وإعادة التأهيل في المؤسسات الطبية التابعة لوزارة الدفاع.
من جانبه، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على نحو منفصل إعادة أكثر من 200 أسير أوكراني من روسيا. وهذه ليست المرة الأولى التي يتبادل فيها الجانبان عدداً من الأسرى على مدار الحرب المستمرة منذ 22 شهراً. وهذه المرة الأولى منذ أشهر يتم فيها تبادل للأسرى بين البلدين.
إلى ذلك، دعا مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك إلى وقف فوري لتصعيد العنف بين روسيا وأوكرانيا، فيما عبر مكتبه عن قلقه من تصاعد الهجمات. وقال مكتب تورك على منصة «إكس» إنّ «تصاعد الأعمال القتالية مقلق. قتل عشرات المدنيين في أوكرانيا وروسيا. القانون الإنساني الدولي يحظر الهجمات العشوائية والهجمات ضدّ أهداف مدنية». وأضاف أنّ «تورك يحضّ على اتخاذ إجراءات فورية لوقف التصعيد وضمان حماية المدنيين واحترام القانون الدولي». (وكالات)

الصورة
1


 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/39afvxz4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"