عادي

ترميم 50 فيلماً من علامات السينما المصرية

22:21 مساء
قراءة 3 دقائق
القاهرة:«الخليج»
** اتفقت مدينة الإنتاج الإعلامي في مصر مع إحدى شركات الإنتاج السينمائي، على تولي مركز إحياء التراث السمعي والبصري في المدينة، أعمال ترميم 50 فيلماً روائياً طويلاً من الأعمال التي تمثل علامات بارزة في تاريخ السينما المصرية، وتركت أثراً كبيراً لدى الجمهور والنقاد عند عرضها.
يأتي ذلك في إطار حرص المدينة على الحفاظ على هذه الكنوز السينمائية التي تعرّض الكثير منها للتلف، بسبب سوء التخزين، وأصبحت غير صالحة للعرض. ويقوم مركز إحياء التراث السمعي والبصري بجهد كبير في ترميم هذه الكنوز السينمائية عن طريق نقل صورتها إلى تقنية «4k» ذات الجودة العالية، إضافة إلى إجراء عمليات الترميم الرقمي، وتصحيح الألوان باستخدام أحدث الأجهزة والطرق العلمية.
المركز انتهى بالفعل، من ترميم أول هذه الأفلام، وهو «البؤساء» للمخرج عاطف سالم، وبطولة النجوم الكبار فريد شوقي، عادل أدهم، محسنة توفيق، فردوس عبدالحميد، نبيل نور الدين، والنجمة ليلى علوي والمأخوذ عن قصة الأديب العالمي «فيكتور هوغو» وأنتج عام 1978. وأصبح الفيلم جاهزاً للعرض بنسخته الجديدة المرممة، وجارٍ الانتهاء من ترميم بقية المجموعة تباعاً.
** بعد توقف 10 أيام، استأنف الفنان علي ربيع تصوير فيلمه الجديد «ع الماشي» الذي بدأه قبل 4 أسابيع، وهو من إخراج محمد الخبيري. ومن المقرر أن ينتهي تصوير الفيلم بعد 14 يوماً، وهو من تأليف أحمد الوهاب، وإنتاج فتحي إسماعيل، ويوسف الطاهر، ويشارك في بطولته صلاح عبد الله، وكريم عفيفي، وآية سماحة.
أحدث أعمال على ربيع السينمائية، فيلم «بعد الشر»، وعرض خلال العام الماضي، وهو من تأليف أمين جمال ووليد أبو المجد، وإخراج أحمد عبد الوهاب، وشارك في بطولته ميرنا نور الدين، أوس أوس، رنا رئيس، بيومي فؤاد، عمرو عبد الجليل، سليمان عيد، هالة فاخر.
** حقق فيلم «أبو نسب» 3 ملايين جنيه في شباك تذاكر ليلة رأس السنة الميلادية، هو أعلى إيراد يومي لفيلم مصري خلال السنوات الأخيرة، ليتخطى إجمالي ما حصده 20 مليون جنيه خلال 10 أيام عرض.
فيلم «أبو نسب» بطولة محمد إمام، ماجد الكدواني، ياسمين صبري، ومن تأليف أيمن وتار وإخراج رامي إمام، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي كوميدي حول «علي»، الذي يعمل طبيب أطفال، ويقع في حب «داليا»، وعندما يقرر الزواج منها، يظهر والدها المجرم بعد خروجه من السجن يوم زفافهما، فتنقلب حياتهما رأساً على عقب.
** أكدت الفنانة هاجر الشرنوبي، أنها انتهت من تصوير أكثر من 60 % من مشاهدها في الجزء الثاني من مسلسل «وبينا معاد»، أمام النجمين صبري فواز، وشيرين رضا، مشيرة إلى أنها تقدم شخصية «هبة» المؤلفة والكاتبة ضمن أحداث المسلسل الذي حقق جزؤه الأول نجاحاً كبيراً. المسلسل من تأليف وإخراج هاني كمال، ومن المقرر أن يعرض الجزء الثاني مطلع فبراير/ شباط المقبل.
المسلسل يتناول شكل الحياة الأسرية والمشاكل التي تواجه الأبناء والآباء، ويشارك في بطولته شيرين رضا، صبري فواز، بسمة، مدحت صالح، وفاء صادق، خالد أنور، محمد سليمان، نادية رشاد، داليا شوقي.
هاجر الشرنوبي يعرض لها مسلسل «العودة»، وهو بطولة شريف سلامة، تارا عماد، محمد رضوان، وليد فواز، حمزة العيلي، وهو من تأليف أمين جمال وأحمد أبو زيد ومحمد فضل وإخراج أحمد حسن.
**عملان يتواجد فيهما المخرج بيتر ميمي، لأول مرة، في موسم دراما رمضان المقبل، الأول باعتباره مخرجاً، والثاني مؤلفاً. ويخرج ميمي مسلسل «الحشاشين» الذي يعد من أضخم المسلسلات في الموسم، ويشارك في بطولته عدد كبير من الفنانين، أبرزهم كريم عبد العزيز، أحمد عيد، فتحي عبد الوهاب، ميرنا نور الدين، إسلام جمال، نيقولا معوض، سامى الشيخ، ميمي جمال، عمر الشناوي، نور ايهاب، سوزان نجم الدين، نور محمود، ياسر علي ماهر، وهو من تأليف عبد الرحيم كمال.
العمل الثاني الذي يشارك فيه بيتر ميمي مؤلفاً، مسلسل «بيت الرفاعي» بطولة أمير كرارة، ويشارك فيه أحمد رزق، ميرنا جميل، سيد رجب، إيناس كامل، صفاء الطوخي، محمد لطفي، عمرو وهبة، رحاب الجمل، عايدة رياض، أحمد فؤاد سليم، لبنى ونس، ملك قورة. يشارك بيتر ميمي في تأليف المسلسل هند عبد الله وعمرو أبو زيد، وهو إخراج أحمد نادر جلال.
بيتر ميمي غاب عن دراما رمضان الماضي، واكتفى بتقديم فيلم «بيت الروبي» الذي عرض في موسم عيد الأضحى، وهو بطولة كريم عبد العزيز، نور اللبنانية، كريم محمود عبد العزيز، تارا عماد.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3ntsuxst

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"