عادي
زاجالو وتشارلتون وفينابلز ومارادونا وبيليه

العالم يفقد أساطير كرة القدم.. آخرهم فرانز بيكنباور

23:33 مساء
قراءة 3 دقائق
1

الخليج - متابعات

غيب الموت عدداً من أساطير كرة القدم خلال الفترة الأخيرة، منهم ماريو زاجالو، وبوبي تشارلتون، وتيري فينابلز، ودييجو أرماندو مارادونا، وبيليه، ليتركوا وراءهم إرثاً لا ينسى لملايين المشجعين على مدار السنوات، وكان آخر هؤلاء العمالقة، الألماني فرانز بيكنباور، أو «القيصر»، أحد أبرز المدافعين على مر العصور.

كان فرانز بيكنباور الذي رحل عن عالمنا، الأحد، عن 78 عاماً، بحسب ما أعلن الاتحاد الألماني للعبة، الاثنين، واحداً من بين 3 لاعبين حققوا بطولة كأس العالم كلاعب ومدرب، حيث مثل منتخب ألمانيا الغربية في مونديال 1974 كلاعب، ثم درب ألمانيا في بطولة 1990 ليحصد اللقب.

ولا يُعد ذلك هو إنجاز بيكنباور الجديد، حيث كان المدافع الوحيد الذي فاز بالكرة الذهبية مرتين خلال مسيرته، ما يوضح مدى مهارته وبراعته كأحد أفضل من لمسوا الكرة في تاريخ اللعبة.

وفي الجانب الإداري، كان فرانز بيكنباور رئيساً لنادي بايرن ميونيخ خلال الفترة من 1994 حتى 2009، كما شغل منصب عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» حتى يوليو/ تموز 2011.

ماريو زاجالو

هو أسطورة كرة القدم البرازيلية كلاعب ومدرب، رحل في 5 يناير/ كانون الثاني الجاري، عن عمر يناهز 92 عاماً، بعد حياة حافلة بالنجاحات.

فاز زاجالو بكأس العالم مرتين كلاعب عامي 1958 و1962، قبل اعتزاله اللعب وتوليه مسؤولية تدريب منتخب البرازيل ليقوده إلى لقب المونديال 1970 وعمره لا يتجاوز 38 عاماً، ويصبح ثاني أصغر مدرب في التاريخ يحقق البطولة.

انضم ماريو زاجالو إلى الجهاز الفني لمنتخب البرازيل كمساعد ومنسق للمدرب كارلوس ألبيرتو بيريرا، قبل كأس العالم 1994، ليحقق لقبه الرابع.

بوبي تشارلتون

هو أسطورة مانشستر يونايتد والكرة الإنجليزية، فارق الحياة في أكتوبر/ تشرين الأول 2023 عن 86 عاماً.

كان تشارلتون واحداً من عظماء كرة القدم، حيث فاز مع منتخب إنجلترا بلقب كأس العالم 1966، وهو العام الذي حصد خلاله جوائز الكرة الذهبية وأفضل لاعب في العالم والكرة الذهبية للمونديال.

بوبي تشارلتون كان أحد الناجين الستة من كارثة ميونيخ الجوية، عام 1958، حين تحطمت الطائرة التي تقل بعثة فريق مانشستر يونايتد، وعدداً من الصحفيين وأدت إلى وفاة 71 شخصاً.

تيري فينابلز

يطلق عليه أسطورة تشيلسي، فارق الحياة في 25 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي عن 80 عاماً، بعد مسيرة حافلة بالنجاحات.

لعب فينابلز خلال مسيرته لأربعة أندية، هي: تشيلسي، وتوتنهام، وكوينز بارك رينجرز، وكريستال بالاس، وجميعها تتواجد في مدينة لندن.

لم يكن تيري فينابلز محظوظاً بتمثيل منتخب إنجلترا في أكثر من مباراتين، لكنه نجح كمدرب في قيادة برشلونة، وتوتنهام، وكريستال بالاس، وكوينز بارك رينجرز، والمنتخب الأسترالي إلى منصات التتويج بالبطولات، سواء برفع الألقاب، أو خوض المباريات النهائية.

دييجو أرماندو مارادونا

هو أحد أكثر اللاعبين الذين أثاروا الجدل خلال مسيرتهم في الملاعب، رحل أسطورة الكرة الأرجنتينية في 2020 عن 60 عاماً، لكنه أحدث تغييراً في تاريخ منتخب بلاده سيبقى إلى الأبد.

كانت مسيرة مارادونا مملوءة بالأزمات، لكن موهبته الفذة جعلت الجميع يتابعه بانبهار، فهو استثنائي في كل شيء، يجعل أخطاءه تمرّ، كما يمرّ هو بسهولة بعد مراوغة 6 لاعبين.

قاد مارادونا منتخب الأرجنتين للفوز بلقب كأس العالم عام 1986، وحقق العديد من الألقاب كان معظمها لمرة واحدة، باستثناء بطولة واحدة فاز بها مرتين، وهي الدوري الإيطالي مع نابولي.

كانت موهبة مارادونا كلاعب كرة قدم كفيلة بإبهار الجميع، ورغم عدم امتلاكه مهارة التدريب، إلا أنه حظي بمسيرة استمرت 26 عاماً كمدير فني، نقل خبراته إلى لاعبيه من دون أن يتمكن من قيادتهم إلى منصات التتويج.

بيليه

هو أسطورة كرة القدم البرازيلية، فارق الحياة عن عمر 82 عاماً في ديسمبر/ كانون الأول 2022، بعد مشوار مبهر في الملاعب.

يصعب اختصار مشوار بيليه وأرقامه المميزة، لكنه نجح في التتويج ببطولة كأس العالم 3 مرات كلاعب، وتم اختياره ليكون لاعب القرن العشرين «مناصفة» مع مارادونا من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا».

وفاز بيليه بالكرة الذهبية من مجلة فرانس فوتبول 7 مرات، من بينها 4 مرات على التوالي، خلال الفترة من 1958 حتى 1961.

لم يتجه بيليه إلى التدريب بعد الاعتزال، وفضّل العمل العام، كما خاض تجارب تمثيلية في البرازيل، وتولى منصب وزير الرياضة في بلاده لمدة 3 سنوات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/hm67kzvr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"