العلم يتطور بالتنوع وتبادل المعلومات

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين

هناك كتاب حمل عنوان «الآلة قوة وسلطة، التكنولوجيا والإنسان منذ القرن السابع عشر حتى الوقت الحاضر»، من تأليف البروفيسور آر إيه بوكانان، أستاذ تاريخ التكنولوجيا بجامعة باث البريطانية، ومؤسس مركز تاريخ التكنولوجيا، المركز الذي أسهم بدور إيجابي في تاريخ التكنولوجيا. وبوكانان أيضاً هو مؤلف عدة كتب تتناول تاريخ التكنولوجيا وعلاقتها بالإنسان. يقول البروفيسور آر إيه بوكانان، في كتابه: «لقد حصل البشر على أولى تقنياتهم أو أساليبهم الفنية في صناعة الأدوات والتحكم في النار على مدى آلاف كثيرة من السنين، خلال الدهر الأخير الذي يصل إلى مليوني سنة أو ثلاثة ملايين. ونحن لا نعرف، عملياً، شيئاً عن ظروف هذه الابتكارات، ولا عن التطور الملازم لها الخاص باللغة المنطوقة، ولكننا نعرف أنها كانت ذات أهمية فاصلة؛ لأنها مكّنت الإنسان من أن يكون له تأثيره المؤكد والمتزايد في بيئته، ومن ثم القدرة على التحكم فيها عملياً وربما فقدت هذه التقنيات وأعيد اكتشافها مرات عدة قبل أن تزيد أعداد البشر بدرجة كبيرة كافية لاستمرارية الخبرة، إذ كانت المهارات تنتقل بواسطة جماعات الأسر على نحو يمثل البذرة الأولى لنظام التلمذة الصناعية. كان البشر مضطرين إلى تعلم مهاراتهم المكتسبة، وتضمن هذا براعة في نقل هذه المهارات من جيل إلى جيل، ومن ثم استطاع الناس ببطء، ولكن بقدر من اليقين، أن يحصلوا على الأدوات التي هيأت لهم قدرة على فرض أنفسهم على العالم من حولهم».
هذه الكلمات بالغة الأهمية من عالم أفنى عمره في دراسة تاريخ التكنولوجيا وتطور البشرية، توضح لنا جانباً مهماً في مسيرة الرقي الحضاري، ولعلها تسلط الضوء على النتائج المذهلة التي نعيشها في هذا العصر من ثورة عظيمة في مجالات الاتصالات، وتقنيات الإنترنت التي تقود بمهارة وديناميكية حركة من الإبداع والابتكار والنمو التكنولوجي والمعرفي للإنسان.
توضح كلمات البروفيسور آر إيه بوكانان أن التطور والقفزات التي تحققت للبشرية، تعود لجانب مهم يتعلق بنقل هذه التقنيات للأجيال التالية، ثم تطويرها والمحافظة عليها، والحقيقة أن هذه ركيزة كل علوم اليوم، بل هي المفتاح للتطور التكنولوجي. وأعتقد أن عمليات نقل الخبرات، وتبادل المعلومات، باتت جزءاً من فهم وثقافة الإنسان، وواحدة من أهم أدواته لمواجهة المستقبل والتحديات الحياتية، لذا من المهم لنا جميعاً عدم التردد في تبادل المعارف ونشرها، العلم يصعد وينمو ويتطور، بالتنوع، وتبادل معلوماته، والبحث عن الحلول بشكل مستمر ودائم.
[email protected]
www.shaimaalmarzooqi.com

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/bdz7duv8

عن الكاتب

مؤلفة وكاتبة وناشرة، قدمت لمكتبة الطفل عدة قصص، وفي أدب الكبار أنجزت عدة روايات وقصص قصيرة، ونصوص نثرية. حازت على عدة جوائز أدبية.

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"